سوق العمل المخفي هو مصطلح يستخدم لوصف الوظائف التي لا تقوم الشركات بنشرها والإعلان عنها، حيث تقوم بدلاً من ذلك بالاعتماد على الموظفين الحاليين لإحالة مرشحين ملائمين للوظائف الشاغرة . قد يكون سوق العمل هذا “مخفيّاً” ولكن يمكن للباحثين عن عمل الوصول إليه والتقديم لهذه الوظائف المخفيّة، وقد تكون احتمالية الحصول على وظيفة من خلال سوق العمل المخفي أكثر من الوسائل الأخرى. اقرأ هذا المقال لتعرف المزيد عن سوق العمل المخفي ولماذا تفضّل الشركات أحياناً اللجوء إليه بدلاً من الوسائل الأخرى وكيف يمكنك كباحث عن العمل أن تعرف عن وجود هذه الوظائف في حين أنها ليست معلنة.

لماذا تلجأ الشركات أحياناً عند استقطاب الموظفين إلى “سوق العمل المخفي”؟

تخفيض التكاليف

تسريع عملية التوظيف

الحفاظ على سريّة قرارات التوظيف

الوصول إلى مرشحين أكثر كفاءة وملائمة لثقافة الشركة

تحفيز للموظفين الحاليين من خلال تقديم مكافآت عند النجاح في توظيف أحد المرشحين المحالين

كيف يمكن للباحث عن عمل المعرفة عن وظائف سوق العمل المخفي؟

يتطلب الدخول إلى سوق العمل المخفي التواصل بشكل فعّال لبناء شبكة علاقات مهنية والتعرف على الفرص غير المعلنة. يمكنك استخدام النصائح التالية كدليل لبناء شبكتك والوصول إلى الوظائف المخفية:

قد يكون هناك وظائف مخفيّة في شركتك الحاليّة

إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة ولكنك سعيد بالعمل في شركتك الحالية، فيمكنك أن تسأل عن الفرص الداخلية في قسم آخر داخل الشركة. يتألف جزء من سوق العمل المخفي من الشركات التي لديها فرص عمل مخصصة للمرشحين الداخليين أي الموظفين الحاليين. تواصل مع الزملاء في الأقسام التي تهمك واسأل عما إذا كان لديهم أي فرص عمل حالية أو مقبلة. استمر في تطوير هذه العلاقات والبقاء على اتصال حتى لو لم يكن لديهم أي فرص على الفور. قد يؤدي تواصلك المستمر وإظهار اهتمامك بهم إلى الاتصال بك فور ظهور أي فرصة عمل.

نظراً لأنك موظف حالي في الشركة حاول إجراء هذه العملية بتكتم. فقد لا ترغب بأن يعلم مديرك بأنك تبحث عن وظيفة أخرى داخل الشركة. ومع ذلك، عندما تظهر فرصة تود التقدم إليها، تحدث مع مديرك عن نيّتك بالتقدّم لهذه الوظيفة. تأكد من التركيز على الجوانب الإيجابية للتغيير، مثل الفرص الجديدة التي توفّرها الفرصة الجديدة وتجنّب مناقشة الجوانب السلبية لعملك الحالي.

تواصل مع معارفك الحاليين

شارك هدفك في العثور على وظيفة جديدة مع معارفك على الصعيدين المهني والشخصي، وكن محدداً بنوع الوظيفة التي تبحث عنها أو المجال المهني المفضّل لديك لكي يقوموا بالتواصل معك في حال سمعوا عن أي وظيفة شاغرة ملائمة لمتطلباتك أو قد يكونوا قادرين على توصيلك بأحد معارفهم في شركة أخرى . حافظ على قوة هذه الروابط من خلال تواصلك المستمر معهم.

تواصل مباشرةً مع الشركات

إذا كنت تطمح للعمل في شركة محددة وكنت تمتلك المؤهلات المطلوبة، لا داعي لأن تنتظر إعلانات وظائفهم، حيث يمكنك المبادرة بالتواصل معهم من خلال إرسال بريد إلكتروني يتضمن سيرتك الذاتية ورسالة تغطية توضح القيمة التي يمكنك إضافتها للشركة في حال انضمامك لها.

كن نشطاً على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم مصادر المرشحين للعديد من الشركات، وبالأخص شبكات التواصل المهنية مثل LinkedIn. لذلك، من المهم للغاية إعطاء صورة جيدة عن نفسك على هذه المنصات من خلال مشاركة محتوى هادف يُظهر المهارات التي تمتلكها، ومن خلال الانضمام إلى المجموعات والصفحات المتعلقة بمجالك وبناء علاقات مع أعضاء هذه المجموعات.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •