القليل من المنافسة الصحيّة في مكان العمل كفيلة في تشجيع الموظفين وتحفيزهم لتقديم أفضل ما لديهم في العمل، فالإنسان بطبعه تنافسي ويحب دائماً أن يكون الأفضل، ولكن تتحول هذه الأجواء الإيجابية والمشجّعة إلى سلبية وأقرب إلى “حرب” في العمل حين تكون المنافسة غير صحيّة أو غير أخلاقية! للأسف نتواجه معظمنا خلال حياتنا المهنية مع منافسة غير صحيّة مع أحد زملاء العمل، فما هي أفضل الطرق لمواجهة هذا النوع من المنافسة في مكان العمل؟

تقييم الوضع جيداً

أول نصيحة يمكن أن نقدمها لك هي تقييم الوضع جيداً قبل الحكم على أحد زملائك والتأكد من عدم وجود أي سوء تفاهم. كلما تعرّفت أكثر على زميلك، كلما زادت معرفتك بشخصيته وأسلوبه ونواياه، لذلك أعطِ نفسك قدر كافي من الوقت قبل إصدار أي حكم.

حافظ على تركيزك

التعامل مع زميل عمل يمارس منافسة غير صحية أو غير أخلاقية في العمل قد يؤدي إلى انحرافك عن هدفك الأساسي وهو تقديم أفضل ما لديك في العمل. لذلك، احرص على التركيز على عملك وعدم الانخراط بشكل كبير في تصرّفات هذا الزميل.

كن نموذجاً للمنافسة الصحيّة

حتى لو كان هناك موظف أو أكثر يتصرفون بأنانية في مكان العمل، أظهر بأنك مختلف  وكن مثالاً للموظف الذي يتنافس مع زملائه بأخلاق عالية ويمد يد المساعدة عند الحاجة له. فعلى سبيل المثال، إذا شعرت بأن أحد زملائك في العمل قد تأخر في تسليم مهمة أو مشروع عن الموعد المحدد، لا بأس بتقديم المساعدة لزميلك (في حال كنت قد أنجزت أعمالك المهمة ولديك الوقت الكافي للمساعدة).

كن تنافسياً مع نفسك

استخدم هذه المنافسة غير الصحية لتطوير نفسك ومهاراتك، وقم بتحويل طاقتك للتركيز على تعزيز نقاط قوتك والتخلّص من نقاط ضعفك في العمل. الشعور بالتنافس يساعدك على الإنجاز أكثر ويحسّن انضباطك الذاتي وينمّي مثابرتك. قم بالسعى لتكون أفضل نسخة ممكنة من نفسك!

تحدّث إلى مديرك المباشر

قد يكون أحياناً التحدث إلى المدير المباشر بصراحة هو الحل الوحيد لهذه المشلكة، ولكن يجب أن تكون حذر جداً حتى لا تبدو وكأنك تختلق مشاكل في العمل. فتحدّث بطريقة دبلوماسية وأخبر مديرك بأن أحد الموظفين يظهر سلوكيات سلبية تؤثر على سير العمل، ولكن تأكد بأنك تمتلك أدلة تدعم إدّعاءاتك.

لا ترد بالمِثل

بغض النظر عن مدى محاولة زميلك في العمل استفزازك، من الضروري أن تتحكم في ردود فعلك وألا ترد بنفس الأسلوب. من المحتمل أن تكون تصرّفات هذا الزميل ناتجة عن الشعور بعدم الثقة، في هذه الحالة سيشعر  بالتهديد من نجاحك وسيحاول بمختلف الطرق أن يغيّر من شخصيتك الإيجابية في العمل، لذلك كن متحضّراً ومحترماً في التعامل مع الجميع (حتى لو كنت لا تحب أشخاص معينين داخلياً).

أظهر حُسن نواياك

قد يشعر البعض بالتهديد أو الخوف من وجودك قبل معرفتك جيداً، لذلك احرص على إظهار شخصيتك وحسن نواياك من خلال التعامل مع الجميع باحترام ومحبة وعبّر لزملائك عن إعجابك وشعورك بالفخر عند تحقيق أحدهم لإنجاز مهم في العمل، بهذه الطريقة ستتغير نظرة وطريقة تعامل هؤلاء الزملاء معك.

حاول أن تضع مسافة أمان بينك وبين هذا النوع من الموظفين

البقاء بعيداً عن الموظف “غير المريح” في العمل يجعلك أكثر اطمئناناً وراحةً، ولكن في بعض الأحيان ستُجبر على التعامل مع هذا الزميل بحكم العمل، لذلك حاول إنجاز العمل معه بأقل قدر ممكن من الاحتكاك وتجنّب أي محادثات خارجة عن نطاق العمل الذي تقومون بإنجازه.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •