هل تشعر بالتوتر غالباً قبل مرحلة تقييم أداء الموظفين في شركتك؟ التوتر قبل هذه المرحلة طبيعي للغاية فنتيجة تقييم الأداء ستؤثر على تطورك المهني وعلى راتبك. عملية تقييم الأداء السنوية هي الطريقة المثالية للشركات لتقييم أداء موظفيهم خلال السنة وقياس تطورهم، كما أنها طريقة مثالية للموظف أيضاً لإثبات إنجازاته والخحصول على ترقية و/أو زيادة على الراتب. لتتمكن من الاستفادة من عملية تقييم الأداء واجتيازها بأفضل شكل، اتّبع النصائح التالية:

قم بجمع كافة إنجازاتك خلال العام

عند اقتراب موعد تقييم أدائك السنوي، احرص على تحضير قائمة بكافّة الإنجازات التي قمت بها خلال العام الماضي، بما في ذلك الأرباح التي حققتها للشركة أو المشاريع الناجحة التي قمت بتنفيذها أو المهارات التي قمت باكتسابها واستفادت الشركة منها أو أي علاقات مهنية قمت ببنائها وكان لها تأثير إيجابي على الشركة.

قم بمراجعة أهداف السنة السابقة

غالباً يكون هناك مجموعة أهداف رئيسية تم تحديدها لك في العام السابق خلال مرحلة تقييم الأداء بهدف إنجازها في العام الحالي، لذلك قم بمراجعة كافة الأهداف التي تم تحديدها لك أو أي أهداف قمت بتحديدها لنفسك واكتب الأهداف التي حققتها بنجاح مع أي دورس مستفادة تلقيتها من هذه الأهداف. أما بالنسبة للأهداف التي لم تتمكن من تحقيقها، فقم بكتابتها أيضاً مع الأسباب التي منعتك من تحقيقها وخطتك لتحقيقها هذا العام.

قم بتحدد أهداف للسنة الجديدة

لا تنتظر أن يقوم مديرك بتحديد أهداف لك، بل قم بالمبادرة من خلال وضع قائمة أهداف لنفسك. احرص على أن تكون هذه الأهداف طموحة وواقعية في الوقت نفسه. قد تكون هذه الأهداف مسؤوليات جديدة ترغب بتحملها أو نقاط ضعف في العمل ترغب بتخطيها أو مهارات جديدة ترغب باكتسابها أو قدرات معينة ترغب بتقويتها.

قم بتحضير كافة أسئلتك واستفساراتك وآرائك

مرحلة تقييم الأداء هي فرصة لك للاستفسار أو السؤال أو التحدث عن أمور تتعلق بالعمل لم تتاح لك الفرصة بالتحدث عنها من قبل. تذكّر بأن عملية تقييم الأداء هي عملة تواصل تجمع طرفين وليست عملية يتلّقى فيها شخص واحد معلومات من الآخر. لذلك، إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات أو اقتراحات أو تغذية راجعة أو نقد بنّاء قم بكتابتهم بطريقة لبقة للتحدث عنهم مع مديرك المباشر ومسؤول الموارد البشرية خلال عملية التقييم.

قم بتحضير قائمة بالأمور التي ترغب بتطويرها بنفسك

لابد من وجود نقاط ضعف وأمور بحاجة للتطوير عند كل موظف، فالموظف الناجح لا ينكر نقاط ضعفه بل يعترف بها ويحاول تخطّيها. قم بإعداد قائمة تتضمن الأمور التي تعتقد بأنك بحاجة لتطويرها مع الطرق اللازمة لتطويرها  وأي دعم تحتاجه من مديرك المباشر أو قسم الموارد البشرية.

تقبّل التغذية الراجعة والنقد البنّاء خلال اجتماع التقييم

الموظف الناجح هو موظف ذو عقل منفتح ويتقبّل أي نقد بنّاء من مدرائه وزملائه، أظهر هذا الانفتاح خلال اجتماع تقييم أدائك السنوي من خلال الاستماع بتمعّن لكل النقاط التي يذكرها مديرك المباشر حتى ولو كانت سلبية واطلب نصائح من مديرك لتتمكن من تحسين هذه النقاط.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •