هل تفكر في ترك عملك، لكنك غير متأكد من كيفية القيام بذلك بالطريقة الصحيحة؟ يقوم معظم الموظفين بالتسرّع في تقديم استقالاتهم دون أخذ الظروف في العمل الحالي بعين الاعتبار. حتى تحافظ على سمعتك ومكانتك في سوق العمل، عليك الحرص بأن تقوم بترك عملك بطريقة صحيحة وفي وقت مناسب.
1. قم بإبلاغ مديرك المباشر أولاً
لا تدع مديرك يسمع خبر استقالتك من العمل من شخص آخر. احرص على وضعه في الصورة منذ البداية، حتى لو كان هو السبب المباشر وراء استقالتك، فالطريقة التي ستغادر بها مكان العمل هي الطريقة التي سيتذكرك الجميع بها، لذلك فإن الطريقة التي تخبر فيها مديرك بالاستقالة في غاية الأهمية أيضاً. قم بإخبار مديرك بطريقة مختصرة ومؤدبة عن رغبتك بترك العمل وقم بشكره على كل ما قدمه لك خلال فترة عملك.
2. قدّم خطاب استقالة رسمي
بعد الانتهاء من المحادثة مع المدير، قم بإرسال بريد إلكتروني لتأكيد رغبتك بالاستقالة لكل من المدير المباشر وقسم إدارة الموارد البشرية. كما هو الحال في محادثتك مع المدير، احرص أن يكون الخطاب مختصر ويتضمن شكرك وامتنانك للشركة على إعطائك هذه الفرصة. إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص إجراءات الاستقالة، قم بذكرها ضمن الخطاب كذلك.
3. قدّم فترة إشعار 30 يوم
عند ترك عملك، من المفترض أن تقوم بترتيب أمورك بحيث لا تترك العمل بشكل مفاجئ بل تبقى فترة كافية لا تقل عن أسبوعين ويفضّل شهر كامل. فترة الإشعار في غاية الأهمية للشركة، بحيث يمكنهم خلالها السيطرة على سير العمل عند مغادرتك، من خلال إيجاد موظف بديل وتفويض مسؤولياتك إليه.
4. قم بترتيب كافة وثائق وملفات العمل
الخطوة الأكثر أهمية بعد استقالتك من أي عمل هي التأكد بأن الموظف الذي سيستلم العمل من بعدك قادر على الوصول بكل سهولة لكافة المعلومات المهمة والأساسية لسير العمل بالشكل الصحيح. يمكنك القيام بذلك من خلال ترتيب كافة الوثائق المهمة على جهاز الحاسوب الذي سيقوم الموظف الجديد باستخدامه وتسمية الملفات بوضوح حتى يَسهُل الوصول إليها.
5. ابقى على رأس عملك خلال مدة الإشعار
أن تقوم بتقديم خطاب الاستقالة لا يعني بأن دورك في الشركة قد انتهى، على العكس فشهر الإشعار هو في غاية الأهمية. قم بإظهار أفضل ما لديك حتى آخر دقيقة في العمل.
6. حافظ على تواضعك
قد تكون قد حصلت على عمل جديد رائع وأفضل بكثير من عملك السابق وهذا أمر رائع، ولكن هذا لا يعني بأن تتباهى باستمرار أمام زملائك السابقين عن العمل الجديد أو البدء بالتقليل من الشركة أو عملك السابق.
7. قم بتعليم الموظف البديل
كما قامت الشركة بتعليمك وتدريبك في بداية عملك لديهم، أنت تدين لهم بتعليم الموظف البديل أساسيات العمل أيضاً. قد تتفاجئ، ولكن الموظف المتميّز هو الموظف الذي يجعل نفسه سهل الاستبدال خلال فترة عمله وليس الذي يقوم باحتكار كافة المعلومات والمعرفة لنفسه فقط.
8. التزم بقواعد العمل للحظة الأخيرة
لا تبدأ بالقدوم متأخراً للعمل وبالغيابات الكثيرة وغير المبررة بعد تقديم خطاب الاستقالة، فهذا لن يعطي انطباع سيء عنك فقط بل سيؤثر أيضاً على احتمالية حصولك على رسائل توصية جيدة.
9. تجنّب أخذ أي وثائق أو أشياء ليست عائدة لك
احرص على تسليم كافة ممتلكات الشركة قبل خروجك نهائياً منها، وتأكد بأنك لا تمتلك أي وثائق أو ملفات لم يعد لديك الحق لامتلاكها.
10. قدّم تغذية راجعة مفيدة خلال مقابلة ترك العمل
إذا كانت مقابلة ترك العمل إحدى الإجراءات المطلوبة في عملك السابق، احرص على الاهتمام بهذه الخطوة. اذكر مميّزات العمل لدى الشركة وقم بالشكر مرّة أخرى على كل ما تم تقديمه لك. قم أيضاً بتقديم أي نقد بنّاء يمكن للشركة الاستفادة منه وتطوير أمور معينة في المستقبل.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •