هل تشعر بأنك قضيت الكثير من الوقت في نفس المنصب الوظيفي ونفس الشركة مع أنك تؤمن بأن الوقت قد حان للتقدم في وظيفتك؟ هل يبدو لك بأن الموظفين الآخرين لا يبذلون مجهوداً قدر المجهود الذي تبذله أنت ولكن مع ذلك هم من يتقدمون في وظائفهم؟ بغض النظر عن القطاع الذي تعمل ضمنه، نجاحك في وظيفتك يعتمد دائماً على قدرتك على تسويق نفسك. أخطبوط تكشف لك 7 طرق بسيطة تساعدك على تسويق نفسك في مكان العمل والحصول على ترقية.
1. تحمّل مسؤوليات إضافية
أن تقوم بما هو مطلوب منك فقط حتى وإن كنت تقوم به بأفضل شكل لا يكفي لتتقدم في عملك. يجب أن تبحث دائماً بشكل استباقي عن مسؤوليات جديدة تعلم بأنك يمكنك القيام بها وبأنها ستفيد الشركة. لتحقيق التطور الوظيفي، عليك القيام بأكثر من مسؤولياتك الأساسية. تحمّل مسؤوليات جديدة في العمل كفيل بترك انطباع عنك بأنك مهتم بعملك وباكتساب احترام زملائك ومدرائك في العمل.
تذكر بأن الموظفين المتميزين لا يبقون أنفسم داخل إطار الوصف الوظيفي الخاص بهم، بل لديهم روح المبادرة لتطوير وظائفهم دائماً.
2. كن عضو فّعّال ضمن فريقك
العمل ضمن فريق هي إحدى متطلبات العمل في أي وظيفة. افهم دورك في الفريق الذي تعمل ضمنه وقدّم لأعضاء فريقك القيادة والتشجيع. اعرض على أعضاء فريقك المساعدة حتى لو لم تكن المشكلة تخصك. إذا كانت لديك القدرة على تقديم الحلول، قدمها دون تفكير. مساعدة أعضاء فريقك لتحقيق أهدافهم سيؤدي إلى تشكيل فريق متماسك سيدعمك على المدى الطويل.
3. الوصول مبكراً
احرص على الوصول للعمل قبل دقائق قليلة من الآخرين، فهذا سيعطي انطباع بأنك ملتزم بعملك، وبأنك سقوم بإنجاز عمل جيد. قد تظن بأن هذه النصيحة قديمة، ولكنها نصيحة ذات قيمة في جميع الأوقات! فالشخص الذي يحترم الوقت ويتواجد دائماً في الموعد المحدد بالتأكيد يستحق الترقية والتطور أكثر من غيره.
4. احرص بأن تكون قابل للاستبدال
قد تبدو هذه النصيحة غريبة لك ولكنها في غاية الأهمية إذا كنت نرغب بالحصول على ترقية. في كثير من الحالات لا يحصل الموظفين المؤهلين على ترقية لأنه لا يوجد بديل يمكنه القيام بمهام الموظف المراد ترقيته، حيث أن مديرك في العمل لا يمكنه ترقيتك إذا كان تركك لمنصبك الحالي سيؤثر على سير العمل في الشركة. عليك أن تحرص دائماً على تعليم من حولك كيفية إتمام مهامك حتى تتمكن من الحصول على مهام أكبر وأفضل في المستقبل.
5. تعامل بمهنية في مكان العمل
الموظفون المتميزون لا يتذمرون ويشتكون عندما تصعب الأمور، بل يقومون بطرح أسئلة ذكية عندما يتعرضون لأي مشكلة غير متأكدين من حلها، ويظهرون دائماً مواقف إيجابية تجاه كل ما يحيط بهم.
قول “شكراً” و “من فضلك” وإلقاء التحية على العملاء والزملاء والتحدث بلطف والتحلي بالصبر هي عناصر أساسية لنجاحك في مكان العمل. باختصار،احرص على تطوير مهاراتك الشخصية ومهارات التواصل.
6. قم بتطوير مهاراتك
ابدأ بتحليل سريع لنقاط القوة والضعف لديك. حدد المهارات والخصائص الشخصية المطلوبة للدور الذي تطمح لشغله يوماً ما وابدأ باكتسابها. هناك الآلاف من الدورات التدريبية المجانية والمقالات الغنية بالنصائح على الإنترنت.
7. استعد لمقابلتك مرة أخرى
لا تقوم معظم الشركات بترقية موظفيها بين عشية وضحاها. بدلاً من ذلك، يقومون بإجراء عملية مقابلة واختيار جديدة بالكامل. كما هو الحال مع أي مقابلة، فإن الإعداد هو مفتاح النجاح. قم بتقديم سيرة ذاتية محدثة وإرفاقها مع رسالة تغطية. يجب أن توضح الرسالة بالتفصيل الأسباب التي تجعلك الشخص المناسب للمنصب الشاغر. قم يتوضيح القيمة التي أضفتها إلى الشركة خلال موقعك الحالي وسلّط الضوء على المهارات التي طورتها على طول الطريق والتي تجعلك مناسباً تماماً للدور الجديد.

1,259 total views, 1 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •