البعض تعجبه فكرة العمل من المنزل والبعض الآخر لا يفضلون ذلك. للحكم على هذا النمط من العمل، عليك إلقاء نظرة شاملة على إيجابياته وسلبياته بشكل عام ومن ثم دراسة حالتك بشكل خاص ومدى ملائمة طبيعة عملك وحياتك لهذا النمط. أخطبوط تلخص لك هذه الإيجابيات والسلبيات.
إيجابيات العمل من المنزل
– التخلص من المواصلات
أحد أهم إيجابيات العمل من المنزل هي التخلص من المواصلات خصوصاُ إذا كان منزلك بعيد جداً عن مكان العمل أو في حال كنت تعيش في منطقة لا تٌحتمل فيها أزمة السير، ففي هذه الحالة ستوفر على نفسك الكثير من الوقت وتكاليف المواصلات عند العمل في منزلك.
– مرونة ساعات العمل
العمل من المنزل يعطيك المرونة لاختيار ساعات العمل التي تناسبك، فيمكنك اختيار ساعات اليوم التي تشعر خلالها بإنتاجية أعلى، حيث الصباح الباكر هو الوقت المناسب للإنتاجية بالنسبة للبعض وساعات المساء والليل هي الأنسب للبعض الآخر. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لك العمل من المنزل مرونة في إنجاز مواعيدك الشخصية وترتيب ساعات العمل بالتوافق مع هذه المواعيد.
– بيئة عمل خاصة بك
أحد المزايا الأخرى المتعلقة بالعمل من المنزل هي أنك غير محدد ببيئة العمل التي قد تكون مملة. العمل من المنزل لا يعني أنك محدد أيضاً بحدود المنزل فقط، بل يمكنك العمل في الخارج في أي مقهى أو مكان ملائم تحبه. العمل في مكان جديد وتحبه قد يعزز إبداعك.
– الموازنة بين الحياة الشخصية والعمل
على الرغم من أنك تقضي وقت في المنزل نفس أو حتى أكثر من الوقت الذي تقضيه في المكتب، إلا أن العمل من المنزل يشعرك بأنك أكثر تحكماً بحياتك الشخصية.سلبيات العمل من المنزل
– ضعف التواصل
قد تكون على تواصل دائم مع زملائك وعملائك من خلال الهاتف والمحادثات الإلكترونية، ولكن على الأغلب ستكون في معظم الأوقات لوحدك في المنزل. لن يكون هناك أي استراحة غداء أو استراحة لشرب القهوة مع الزملاء أو أية تفاعلات خارج نطاق العمل.
– صعوبة الفصل بين العمل والحياة الشخصية
سيصبح المنزل هو مكان العمل ومكان الراحة ومكان النوم في نفس الوقت، لذلك يصبح من الصعب أحياناً الفصل بين الحياة الشخصية والعمل وقد تجد نفسك أحياناً تعمل من الصباح وحتى الليل وتشعر بأن حياتك تدور حول العمل فقط.
– كثرة مصادر الإلهاء
مصادر الإلهاء المحتملة في المنزل كثيرة جداً، لذلك أنت بحاجة إلى انضباط ذاتي عالي حتى تتمكن من تجاهل كافة مصادر الإلهاء والتركيز على إنجاز العمل فقط.

إذاً، هل العمل من المنزل فكرة جيدة أم لا؟
كما ذكرنا هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالعمل من المنزل، عليك أن تتخذ القرار بنفسك من خلال تحديد أكثر العوامل أهمية بالنسية لك وأكثرها تأثير على إنتاجيتك وصحتك وسعادتك.
إذا كنت ترغب بالعمل من المنزل، يجب أن تمتلك معظم أو جميع الصفات التالية:
انضباط ذاتي عالي جداً
القدرة على التركيز العالي وعمد التشتت بسهولة
امتلاك مهارات إدارة الوقت
القدرة العمل دون الحاجة إلى إشراف مستمر
عدم ممانعة العمل لفترة طويلة دون التواصل مع أحد

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •