علاقة الموظف والمدير لها جانبين غالباً، الجانب الأول يدور حول التجارب السيئة التي خضناها بسبب مدرائنا، أما الجانب الآخر يُظهر بأن الموظفين ليسوا وحدهم الذين يواجهون صعوبة في التعامل مع مدرائهم. يعاني بعض المدراء أيضاً، حيث من واجبهم مراقبة كل ما يفوم به موظفيهم والتعامل مع كافة أنواع الموظفين. نعم! نحن نقر بأن هناك مدراء سيئين، ولكن على الرغم من كونهم سيئين وغير عادلين، فمن واجبهم مراقبة كل ما يجري في مكان العمل. أخطبوط يُظهر لك مجموعة من الأمور قد تكون في ذهن مديرك ولكنه لن يخبرك بها بصريح العبارة.

1. نعم! نحن نقوم بتفتيش بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل

مع التطور التكنولوجي، أصبح بإمكان المدراء في العمل مراقبة كافة وسائل التواصل التي تستخدمها في العمل، مثل البريد الإلكتروني وهاتف العمل وجهاز الكمبيوتر وغيرها. فكّر في ما تريد أن تقوله على هذا النحو، إذا كنت لست قادراً على الوقوف أمام الجميع في مكان العمل وقول ما تريد إرساله بكل راحة، لا تقوم بإرساله عبر وسائل تواصل الشركة.

2. يمكننا اكتشاف اختلاقك للمرض لأخذ إجازة مرضية!

تذكّر بأن مديرك في العمل كان موظفاً يوماً ما، وعلى علم بكل هذه الأعذار. كما أصبحت الشركات تتبع العديد من الوسائل للتأكد من صحة هذه الأعذار، لذلك فإن اختلاقك لهذه الأعذار قد يتسبب في وضعك في موقف محرج أمام مديرك وقد تصل الأمور إلى إنذار أو فصل من العمل.

3. أنا أفضل صديق لك … وأسوأ عدو لك

يعد بناء علاقات جيدة مع مديرك في مكان العمل ليست فكرة سيئة على الإطلاق، ولكن إلى أي حد يجب أن يكون قرب هذه العلاقة؟ فكّر مرتين قبل أن تصبح قريباً جداً من مديرك، فالخلافات لابد منها بين الأصدقاء، ولكن حين يكون صديقك مديرك فهذا يجعل عملك أكثر صعوبة ويؤثر على حياتك المهنية، ولا تنسَ بأن مديرك هو الذي يقوم بتقييم أدائك وتحديد راتبك، لذلك الحفاظ على علاقة معتدلة مع المدير تعد دائماً فكرة أفضل.

4. لا أقوم بالترقية بناءً على الأداء فقط

أن تكن مؤهلاً لمنصبك وتمتلك خبرة عالية في مجال عملك وأفضل المهارات لن يكن كافياً لحصولك على ترقية إذا كان مديرك يعتقد بأنه من الصعب إدارتك. لذلك، ننصحك بأن تكن دائماً على علاقة جيدة مع مديرك وزملائك في العمل وبناء سمعة جيدة عن نفسك في مكان العمل.

5. أنت تستحق زيادة راتب

مع الظروف الاقتصادية السيئة من الممكن أن تكون قد قضيت عدة سنوات متتالية في العمل دون الحصول على زيادة سنوية، ولكن أحياناً قد يكون مديرك على علم بكافة إنجازاتك وجهودك في العمل ولكن قرار زيادة الراتب خارج عن سيطرته. الحل الأفضل في هذه الحالة هو مناقشة موضوع زيادة الراتب مع المدير بكل صراحة وطلب معرفة الموعد المتوقع للحصول على هذه الزيادة.

6. يُفضّل أن تستقيل

هل تشعر بأنك وصلت إلى طريق مسدود في عملك الحالي؟ مديرك لا يأخذ رأيك في أي شيء ولا يحاول التحدث معك أبداً ولا يعجبك نمطه في العمل، إذاً أيامك في هذا العمل أصبحت معدودة. لن يطلب منك مديرك في العمل أن تقدم استقالتك إلا في حال كان أدائك أقل من المطلوب بكثير، ولكن قد تكون هناك العديد من الإشارات بأن هذا العمل لم يعد يناسبك، إذا بدأت تشعر بهذه الإشارات ننصحك بالبدء بالبحث عن فرصة أفضل.

2,061 total views, 2 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •