ما هو التقييم الذاتي للموظف؟
التقييم الذاتي للموظف هو تقييم تكتبه لوصف أدائك خلال فترة محددة من العمل. التقييم الذاتي هو عادةً جزء من عملية تقييم أداء الموظفين السنوية، ويتضمن هذا التقييم جميع إنجازاتك والأهداف التي قمت بتحقيقها وأية مشاريع قمت بتنفيذها ساعدت على تطوير الشركة. يجب أن يكون التقييم الذاتي صادق وموضوعي، لذلك عليك أيضاً أن تذكر أية تحديات تعتقد أنك بحاجة لتخطّيها.
ما الهدف من كتابة التقييم الذاتي؟
التقييم الذاتي يعود عليك كموظف وعلى مديرك المباشر بالعديد من المنافع، منها:
–  تعزيز مشاركتك في عملية تقييم الأداء السنوية
بدلاً من تلقّي التغذية الراجعة من مديرك فقط، يتم إعطائك فرصة للتعبير عن آرائك ولعب دورر فعّال في عملية تقييم الأداء.
–  تذكير مديرك بإنجازاتك ونجاحاتك السابقة
حتى وإن كان الموظف يعمل عن قرب مع جميع موظفيه، من المستحيل أن يتمكّن من رؤية الصورة كاملة وإدراك كافة العوامل التي أثرت على أداء كل موظف. لذلك، من خلال كتابة كل موظف لتقييمه الذاتي، سيتمكن المدراء من معرفة كافة إنجازات الموظفين التي ربما لن يتم ملاحظتها بطريقة أخرى.

– التأكد من موضوعية وعدالة التقييم
عندما تقوم بتقييم أدائك بنفسك وتحدد نجاحاتك السابقة والنقاط التي تعتقد بأنك بحاجة لتطويرها ستتمكن من فهم دورك في تحقيق أهداف الشركة ومدى نجاحك في تحقيق هذه الأهداف. من خلال هذه الشفافية في تقييم الأداء وأخذ رأيك ومنظورك قي عين الاعتبار عند تقييمك، ستشعر حتماً بموضوعية العملية وستكن أكثر قناعة بالنتائج.

– تحديد الأهداف للسنة المقبلة
تحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك في نهاية العام وتقييم جميع إنجازاتك بنفسك وإدراكك الكامل لنقاط ضعفك ومدى تأثيرها على أدائك في العام السابق سيمكّنك من تحديد كيفية التغلب عليها وإعداد خطة يمكنك من خلالها تطوير نفسك.

نصائح لكتابة التقييم الذاتي

– سلّط الضوء على إنجازاتك

ابدأ تقييمك الذاتي بذكر كافة إنجازاتك ونجاحاتك على مدار العام. في حال كان لديك قائمة جاهزة بكافة الإنجازات، قم بكتابتها كما هي في تقييمك الذاتي، أما في حال عدم وجود قائمة جاهزة تحتوي على كافة إنجازتك، قم بمراجعة تقويم العام الماضي وجميع الرسائل الإلكترونية التي وصلتك في العام السابق لضمان عدم نسيان أي إنجاز أو حدث مهم.

– جمّع البيانات التي تدعم إنجازاتك
لإظهار مدى أهمية إنجازاتك، قم بتدعيمها بأرقام تُظهر التطور الذي قمت بإحرازه في العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة، فعلى سبيل المثال، قم بحساب عدد العملاء الجدد الذيت قمت باستقطابهم هذا العام أو إجمالي العائد المادي الذي قمت بجلبه للشركة أو عدد مشاكل العملاء التي قمت بحلها خلال العام.

 – إظهار مساهماتك في الشركة
التقييم الذاتي هو فرصة رائعة لإثبات كيف يساهم وجودك بالتحديد في نجاح الشركة، اشرح مدى أهمية دورك الوظيفي في الشركة. قم أيضاً بإظهار إنجازاتك التي ساعدت فريق عملك ومديرك المباشر على إنجاز مهامهم بشكل أفضل.

– إظهار الموضوعية في كتابة التقييم الذاتي
على الرغم من أن تقييمك الشخصي يجب أن يبدأ بتسليط الضوء على إنجازاتك، يجب أن يتضمن هذا التقييم أية تحديات قد واجهتها. عند التحدث عن التحديات والأخطاء، ركّز على ما تعلمته من هذه الأخطاء. على سبيل المثال ، بدلاً من حساب إجمالي الخسائر التي قد تسببت فيها، قم بشرح ما تعلمته من الموقف وكيف ستعمل هذه المعرفة على تحسين عملك في المستقبل.

1,073 total views, 4 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •