برأيك، ما هي الإجابة المناسبة حين يسألك مسؤول التوظيف في نهاية المقابلة “هل لديك أية أسئلة أو استفسارات؟”. يجيب المعظم ب “لا،فقد تم توضيح كل شيء خلال المقابلة”، ولكن إذا أجبت هذه الإجابة فاعلم بأنك قد تجاوزت فرصة طرح أسئلة في غاية الأهمية قد تساعدك على تحديد إذا كنت تريد حقاً العمل في هذه الشركة أم لا. تلخص لك أخطبوط مجموعة من الأسئلة ننصحك بطرح أحدها أو مجموعة منها في نهاية المقابلة.

1. هل يمكنك إخباري عن المسؤوليات اليومية لهذه الوظيفة؟

هذه فرصتك حتى تعلم ما إذا كانت الوظيفة تناسبك أم لا. من خلال معرفة المسؤوليات اليومية للوظيفة، يمكنك أن تحدد المهارات ونقاط القوة المطلوبة لإنجاز هذه المسؤوليات والعمل على صقلها وتنميتها إذا كنت ترغب بالحصول على هذه الوظيفة.

2. إلى أين تتجه الشركة في الخمس سنوات المقبلة؟

إذا كنت تنوي البقاء في هذا المنصب لفترة طويلة، عليك أن تكن على علم بمستقبل الشركة وبأن هناك خطط للنمو والتطور حتى تنمو أنت أيضاً مع الشركة.

3. كيف يتم قياس الأداء في هذه الوظيفة؟

عليك أن تفهم جيداً كيفية قياس النجاح في الشركة، وأن تعرف ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية للوظيفية، وكيف ومتى يتم قياسها.

4. ما الذي أحتاجه حتى يكون أدائي متميّز في هذه الوظيفة؟

لدى كل شركة ومنصب وظيفي مجموعة من المهارات والصفات المطلوبة للتميّز في الوظيفية. بعض الصفات التي قد تبحث عنها الشركة في المرشحين هي القدرة على العمل تحت الضغط أو العمل لساعات طويلة أو الإبداع في العمل أو غيرها. لذلك، يحتاج المرشح لمعرفة متطلبات الوظيفة جيداً حتى يتأكد بأنه مناسب للوظيفة وحتى يعرف كل يحتاجه للتميّز في هذه الوظيفة.

5. ما هو أكثر ما يعجبك في العمل لدى هذه الشركة؟

قم بطرح هذا السؤال على الشخص الذي يقابلك حتى تعرف عن تجربته الشخصية مما يعطيك معلومات إضافية عن ثقافة الشركة ومميزات العمل فيها.

6. ما هو المسار الوظيفي المتوقع لهذه الوظيفة؟

يساعدك هذا السؤال على معرفة ما إذا كانت الشركة تقوم بتطوير موظفيها أم لا وآلية التطور الوظيفي داخل الشركة. طرح هذا السؤال يُظهر اهتمامك بالتطور مع تطور الشركة، ولكن احرص على صياغة السؤال بطريقة لا تُظهر بأنك مهتم بمصالحك الشخصية فقط، فمثلاً لا يمكنك أن تسأل “متى من المتوقع أن أحصل على زيادة  راتب؟”.

7. ما هي التحديات التي تواجهها الشركة حالياً؟

سيفيدك هذا السؤال في معرفة التحديات التي تواجه الشركة وتحديد مهاراتك أو خبراتك التي قد يكون لها دور فّعال في تخطي أحد هذه التحديات لإظهارها في المقابلة.

8. ما هي الخطوات التالية بعد المقابلة؟

يُظهر هذا السؤال حماسك بالتقدم خلال مرحلة التوظيف، كما يساعدك في الحصول على معلومات مهمة حول الجدول الزمني للتعيين بحيث يمكنك المتايعة لاحقاً في الوقت المناسب.

1,083 total views, 8 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •