تحدثنا في العديد من المقالات السابقة عن أهمية السيرة الذاتية ودورها في إعطاء انطباع أول عنك فإما أن يثير هذا الانطباع إعجاب مسؤول التوظيف فيقرر التواصل معك لتحديد موعد لمقابلة عمل أو أن يدمّر هذا الانطباع الأول فرصتك بالحصول على وظيفة. يتم بناء الانطباع الأول عنك في ذهن صاحب العمل أو مسؤول التوظيف من خلال احترافية ودقة سيرتك الذاتية واحتوائها على الأجزاء الأساسية وهي: معلومات الاتصال، الهدف الوظيفي، الخبرات السابقة، التعليم، المهارات الشخصية واللغات، والمراجع.

لكن في هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على أمور يضعها البعض في سيرهم الذاتية ولا يعلمون بأن هذه الأمور قد تكون السبب في خسارتهم لفرصة مقابلة العمل، فما هي هذه الأمور؟

1. الهدف الوظيفي المنقول

إذا كان الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية منقولاً من الإنترنت أو من السيرة الذاتية لأحد أصدقائك قم بحذفه في الحال. كتابة “أبحث عن وظيفة جيدة في شركة جيدة حيث يمكنني تطوير مهاراتي” لا يعد هدف وظيفي! قم بتحديد المهارات التي تميزك عن غيرك من الباحثين عن عمل وتجعلك أكثر ملائمة من غيرك للوظيفة الشاغرة.

2. عنوان بريد إلكتروني غير مناسب

سوق العمل هو مكان يختلف تماماً عن أي بيئة أخرى تحيط بك كالعائلة أو الأصدقاء أو الجامعة، فهو مكان يتطلب التعامل باحترافية ومهنية عالية، لذلك لا يمكنك استخدام أي بريد إلكتروني يحتوي على اسم مستعار أو لقب غير مناسب. قم بإنشاء بريد إلكتروني جديد يحتوي على اسمك الحقيقي وقم باستخدامه للسيرة الذاتية وللتقديم على الوظائف.

3. عنوان سكنك بالتفصيل

لا يهم مسؤول التوظيف اسم المنطقة واسم الشارع ورقم الطابق لمكان سكنك! قم فقط بذكر اسم البلد والمدينة اللتان تسكن بهم.

4. الخبرات السابقة التي لا صلة لها بالوظيفة التي تتقدم إليها

أي عمل قمت به في حياتك المهنية لا بد بأنه قد أضاف لخبراتك ومهاراتك، ولكن في سيرتك الذاتية لا داعي لإدراج جميع الخبرات السابقة، قم فقط بذكر الخبرات التي تعتعد بأنها ذات الصلة بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها.

5. الهوايات والاهتمامات

لا تستهلك قسم كامل من سيرتك الذاتية لإخبار مسؤولي التوظيف عن هواياتك الشخصية فليس لذلك أي أهمية بالنسبة لهم!

6. الأخطاء الإملائية والنحوية

قم بمراجعة السيرة الذاتية عدّة مرات للتأكد من عدم وجود أية أخطاء إملائية أو نحوية فهذه الأخطاء ستعطي إنطباعاً غير جيد عنك بأنك شخص لا مبالي أو بأن لغتك ضعيفة والانطباعان سيتسببان باستبعادك عن الوظيفة.

7. صور أو رسوم أو جداول

في حال كنت مصمم جرافيكي ترغب بإظهار مهاراتك من خلال تصميم سيرتك الذاتية، يمكنك إضافة تصاميم ورسوم مناسبة وخاصة بك، أما في أي حالة أخرى فلا داعي لأية رسوم أو صور. قم بإعداد سيرة ذاتية بسيطة وواضحة ومرتبة فقط.

3,466 total views, 6 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •