معارض التوظيف أو الأيام الوظيفية هي عبارة عن مسميّات مختلفة لحدث وظيفي، يلتقي في هذا الحدث مجموعة من الشركات التي لديها وظائف شاغرة حالية أو مستقبلية مع مجموعة من الباحثين عن عمل بهدف إيجاد موظفين ملائمين لهذه الشواغر. كباحث عن عمل، يعد هذا الحدث فرصة لك للتعرف على الخيارات الوظيفية في مجال تخصصك، كما يعد فرصة أيضاً لتسويق نفسك للشركات التي تطمح للحصول على وظيفة فيها وإقناعها بأنك تستحق فرصة الحصول على مقابلة عمل. للاستفادة من هذه المعارض والأيام الوظيفية، عليك اتباع النصائح التالية.

قم بإعداد مقدمة مختصرة عن نفسك
عادةً، أول سؤال ستطرحه عليك الشركات في معارض التوظيف هو “أخبرني عن نفسك”، عليك القيام بتحضير مقدمة بسيطة عن نفسك تتضمن اسمك وتخصصك وخبراتك وما يميزك عن غيرك من الباحثين عن عمل. إجابتك يجب أن تكون قصيرة ومختصرة ولا تتضمن أي معلومات عدا عن حياتك العلمية والعملية.

قم بإعداد سيرة ذاتية مميّزة

الذهاب لحضور معرض وظيفي بدون سيرة ذاتية لن يكون له أي جدوى! قم بإعداد سيرة ذاتية جيدة قبل الذهاب للمعرض، احرص على احتواءها على الأقسام الأساسية للسيرة الذاتية الناجحة وهي: معلومات الاتصال، الهدف الوظيفي، التعليم، الخبرات، المهارات الشخصية واللغات، المعلومات الشخصية، المراجع. تأكد من عدم احتواء السيرة الذاتية على أية أخطاء إملائية أو نحوية، واحرص على أناقة مظهرها.

قم ببحث بسيط عن الشركات المشاركة

قبل حضور أي معرض توظيف، قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمنظمي المعرض الوظيفي أو الصفحة الرسمية للمعرض على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة الشركات المشاركة، قم بتحديد الشركات التي ترغب بزيارتها في المعرض، ثم ابدأ بعمل بحث بسيط عن كل شركة ترغب بزيارتها.

قم باختيار ملابس مهنية أنيقة

يعتقد البعض بأنه ليس من المهم التركيز على اختيار ملابس رسمية وأنيقة لحضور معرض وظيفي فإنه ليس مقابلة عمل! هذا الاعتقاد خاطئ، فاختيار ملابس أنيقة ومناسبة لحضور المعرض يعطي انطباع جيد عنك.

قم بإحضار عدة نسخ من سيرتك الذاتية

بما أنك قمت بتحديد الشركات التي ترغب بزيارتها خلال المعرض، قم بطباعة نسخ من سيرتك الذاتية ضعف عدد هذه الشركات، واحرص على أناقة مظهر السيرة الذاتية ووضعها في ملف شفاف ومرتب، احرص أيضاً على فهم كل ما هو مكتوب في السيرة الذاتية وكن متحضراً للإجابة على أي سؤال يتعلق بسيرتك الذاتية.

قم بإظهار سلوك جيد خلال المعرض الوظيفي

السلوك الجيد وإظهار الإيجابية خلال المعرض يعكس انطباع رائع عنك، ابتسم واحرص على تواصل الأعين مع ممثلي الشركات وأظهِر معرفتك بطبيعة عمل كل شركة وقم بالتعريف عن نفسك بثقة عالية.

1,717 total views, 1 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •