يعد الحصول على وظيفة من أهم الأمور التي تسعى إليها كباحث عن عمل، حيث أن هذه اللحظة هي بمثابة حصاد للتعب والمجهود الذي تبذله في الدراسة وفي رحلة البحث عن مستقبل أفضل. لكن عند الحصول على عقد عمل عليك الابتعاد عن التسرع، قم بقرآة العقد جيداً وتمعن في تفاصيله. نستعرض أهم الأمور التي عليك التمعن فيها قبل توقيع أي عقد عمل لتجنب أي مشاكل وصعوبات لاحقاً في وظيفتك:

الوصف الوظيفي

احرص دائماً على قراءة الوصف الوظيفي الخاص بك جيداً، عليك معرفة مسؤولياتك وكل ما هو مطلوب منك قبل البدء في العمل، فهذا سيساعدك على التأكد بأنك قادر على القيام بهذه الوظيفة، كما يعطيك مؤشراً على تناسب الأجر المقدّم مع مسؤوليات العمل.

 

فترة التجربة
كد أنك على علم بمدة الفترة التجريبية قبل التوقيع على عقد العمل، حيث يحق لصاحب العمل حسب قانون العمل الأردني تجربة الموظف لفترة محددة للتحقق من كفاءته، ولكن يجب ألا تزيد فترة التجربة عن ثلاثة شهور وألا يقل أجر العامل قيد التجربة عن الحد الأدنى للأجور.

 

 الراتب والعلاوات
لا تقم بالتوقيع على عقد العمل قبل التحقق من حزمة الراتب المنصوص عليه بالعقد والتأكد من أن هذا الراتب المتفق عليه مسبقاً مع صاحب العمل. كما يمكن أن يتضمن هذا الجزء من العقد أمور أخرى؛ كالعلاوات، التأمين الصحي، الضمان الاجتماعي، وغيرها من الأمور التي عليك معرفتها والاتفاق عليها مسبقاً قبل التوقيع.

 

 عدد ساعات العمل
تأكد أن عدد ساعات العمل في عقدك لا تتجاوز عدد ساعات العمل المنصوص عليها في قانون العمل الأردني وهي 8 ساعات يومياً أو ما لا يزيد عن 48 ساعة أسبوعياً – إلّا في حالات محددة.

الإجازات والمغادرات

من حق كل موظف الحصول على عدد معين من الإجازات والمغادرات السنوية والمرضية. إذ ينص قانون العمل الأردني على إجازة سنوية بأجر كامل لمدة 14 يوماً عن كل سنة خدمة إلا إذا تم الاتفاق على أكثر من ذلك، وتصبح هذه المدة 21 يوماً إذا أمضى الموظف خمس سنوات متصلة لدى صاحب العمل نفسه، ولا تحسب أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية وأيام العطل الأسبوعية من الإجازة السنوية.

673 total views, 6 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •