عند بالبدء بمرحلة البحث عن وظيفة ستكتشف بأن حصولك على فرصة مقابلة عمل وانتقالك من متقدم عادي من بين عشرات أو مئات المتقدمين للوظيفة إلى مرشح لهذه الوظيفة يعد إنجاز كبير، خاصةً مع التنافسية العالية في سوق العمل مؤخراً، لذلك عليك استغلال هذه الفرصة بشكل جيد وتجنّب أي خطأ قد يكلفك خسارة هذه الفرصة. تلخص لك أخطبوط مجموعة من الأخطاء الشائعة في مقابلات العمل التي عليك تجنبها.

الخطأ 1: عدم التحضير الكافي للمقابلة

أحد الأخطاء التي تتكرر بشكل كبير في مقابلات العمل هي حضور المرشح للمقابلة دون أي تحضير مسبق قبل المقابلة. في اليوم الذي يسبق مقابلة العمل، عليك تخصيص ساعة على الأقل لقراءة أهم المعلومات عن الشركة، من المعلومات الأساسية التي عليك معرفتها هي طبيعة عمل هذه الشركة ورسالتها ورؤيتها وعدد فروعها وطبيعة الخدمات أو السلع التي تقدمها وغيرها من المعلومات الأساسية المتوفرة على الموقع الإلكتروني للشركة.
عليك أيضاً قراءة الوصف الوظيفي للشاغر جيداً وتحضير نفسك للتحدث بطريقة تُظهر بأنك الشخص المناسب لهذا الشاغر. ومن الذكاء أيضاً أن تقوم بتحضير إجابات جيدة للأسئلة الأساسية التي تتكرر عادة في جميع مقابلات العمل. التحضير بشكل جيد قبل المقابلة سيجعلك واثق من نفسك ومتمكن في المقابلة مما سيعطي انطباع جيد عنك للشخص الذي يقابلك.

الخطأ 2: الوصول متأخراً على المقابلة

تذكر بأن مسؤولي التوظيف لديهم غالباً عدد كبير من المتقدمين لكل وظيفة، فأي خطأ بسيط من قبل أحد المتقدمين سيدفع مسؤول التوظيف لاستبعاده وإيجاد مرشح آخر أكثر جديّة واهتمام. من الأخطاء البسيطة التي قد تكلفك خسارة الوظيفة هي التأخر عن موعد المقابلة، نظراً لما يعكسه هذا من لا مبالاة أو عدم احترام للوقت.
احرص دائماً على الوصول قبل موعد المقابلة، ولكن من الجدير بالذكر أيضاً أن الوصول للمقابلة قبل الموعد بوقت مبالغ به هو أمر مزعج و قد يسبب الإحراج للشخص الذي سيقابلك، إذ قد يكون مشغول أو لديه مواعيد أخرى، لذلك احرص على الوصول للمقابلة قبل 10 – 15 دقيقة وليس أكثر من ذلك.

الخطأ 3: ارتداء ملابس غير مناسبة

الانطباع الأول الذي سيتشكل في ذهن مسؤول التوظيف خلال المقابلة سيكون غالباً مبنياً على مظهرك الخارجي وأناقتك، لذلك عليك الاهتمام بشكل كبير بما سترتديه للمقابلة. قم أولاً بمحاولة معرفة طبيعة الملابس التي يرتديها الموظفين في هذه الشركة بشكل يومي، فإذا كان اللباس المعتمد رسمي، عليك اختيار ملابس رسمية أنيقة للمقابلة، في حال كان اللباس المعتمد غير رسمي فيمكنك اختيار ملابس ليست رسمية بشكل كامل لكن أنيقة ومهنية.

الخطأ 4: الانتقاد والتحدث بشكل سلبي

إذا كنت تعمل حالياً وسألك مسؤول التوظيف “لماذا تريد ترك شركتك الحالية؟” احرص على التحدث بشكل مؤدب عن الشركة وتجنب أي تعليق سلبي مهما كانت ظروفك الحالية، فذم مكان عملك سيعطي انطباع سيء عنك وليس عن الشركة. توضيح رغبتك بتغيير مكان عملك أو طبيعة عملك أو رغبتك بالحصول على عمل مناسب أكثر لك هو أمر طبيعي جداً ولكن التحدث بشكل سيء عن الشركة أو العمل أو المدراء أو الزملاء سيترك انطباع غير جيد عنك.

الخطأ 5: عدم المبادرة بأية أسئلة

أحد الأخطاء الأخرى الشائعة في مقابلات العمل هي قيام المرشح بالإجابة على الأسئلة التي يُسأل عنها فقط دون أن يقوم هو بالاستفسار والسؤال عن الأمور المهمة. قم بتحضير مجموعة من الأسئلة قبل المقابلة لسؤال مسؤول التوظيف عنها ولكن احرص على تجنب الأسئلة الشخصية أو البدء بالسؤال عن الأمور المادية كالراتب والإجازات أو الأسئلة التي من المفترض أنك تعرف إجابتها. قم بالسؤال مثلاً عن بيئة وثقافة الشركة أو فرص التطور الوظيفي أو فرص التدريب والتعليم في الشركة.

1,971 total views, 17 views today

  • 86
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    86
    Shares