يعد الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل من أصعب المراحل التي قد تواجه الخريجين الجدد، والمنافسة في سوق العمل تزداد بشكل كبير مع ازدياد أعداد خريجي الجامعات، إلا أنّه من الممكن الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها من خلال تطوير الذات، وزيادة الثقة بالنفس، والتحلي بالصبر، مع الاستمرار بتنمية القدرات الفردية. فما هي الخطوات التي تجعلك مؤهل لسوق العمل؟

حدد المجال المطلوب

حدد المجال الذي ترغب بالعمل به، حيث يمكنك صقل وتنمية مهاراتك وصفاتك الشخصية التي يتطلبها المجال المطلوب عن طريق التعلم الذاتي الذي يكون في أحيان كثيرة كافياً لإتقان مهارة دون الحاجة إلي معلم أو مرشد، أيضاَ القراءة قد تكون عاملا أساسياً في ذلك، ويوجد الكثير من المصادر الإلكترونية التي قد تساعدك في تطوير نفسك.

قم بإنشاء سيرة ذاتية مميّزة

السيرة الذاتية هي الفرصة الذهبية الحقيقية التي تستطيع من خلالها إقناع صاحب العمل أنك الأكثر كفاءة لشغل الوظيفة، لذلك اجعلها إبداعية بأقصى ما تستطيع، وخالية من الأخطاء الإملائية أو المُبالغات، واحرص أيضاً على أن تكون بسيطة ومختصرة وصادقة وتحتوي على أهم المعلومات.

استعد جيداً لمقابلة العمل

الهدف من المقابلة يتمثل في المفاضلة بين الأفراد المتقدمين لشغل الوظيفة الشاغرة بهدف وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة. قبل الذهاب لأي مقابلة عمل، قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة التي تتقدم لها. عليك أن تتدرب جيداً على الإجابة على الأسئلة الشائعة التي من الممكن أن يطرحها عليك المسؤول في المقابلة.
التزم أيضاً بارتداء ملابس مهنية مرتبة ونظيفة ومريحة. احرص على الذهاب الى مقابلة العمل قبل الوقت المحدد بعدة دقائق لتجنب الشعور بالتوتر والقلق، ويُفضل التعرّف على موقع الشركة قبل يوم واحد من إجراء المقابلة لضمان الوصول في الوقت المحدد.

شارك في الأعمال التطوعية

يعتبر تطوّع الفرد بينما يبحث عن وظيفة من أفضل الطُّرق لاستغلال وقت الفراغ، حيث يضيف ذلك خبرات عملية للسيرة الذاتية مما يعطيها الثقل المطلوب بسوق العمل، وبالتالي ستكون لك أفضلية كبيرة بين أقرانك من أجل اقتناص الوظيفة المرجوّة.

ابحث عن الوظائف باستخدام جميع الطرق المتاحة

لم يعد يقتصر التقديم للوظائف على الذهاب للشركة وتقديم السيرة الذاتية الورقية أو حتى الدخول إلى موقع الشركة الإلكتروني؛ حيث يمكن الاستفادة من معارض التوظيف المختلفة كمعرض توظيف أخطبوط الذي ينظم سنوياً، بحيث يمكن زيارته للحصول على معلومات حول الشركات بهدف التعرف على فرص العمل المتاحة في سوق العمل والتواصل مع مسؤولي التوظيف في الشركات، تشكل هذه الطريقة فرصة ممتازة للالتقاء مع مجموعة متنوعة من أصحاب العمل في مكان واحد، بحيث يمكن التعرف عليهم وبناء علاقات مفيدة معهم.
أيضا يمكنك العثور على وظائف عن طريق البحث في مواقع التوظيف الإلكترونية كموقع أخطبوط؛ حيث يمكنك البحث والتقديم للوظائف بيسر وسهولة من منزلك أو في أي مكان باستخدام تطبيق أخطبوط المجاني للهواتف الذكية.

1,120 total views, 3 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •