قمت بإعداد سيرة ذاتية مميّزة، وقامت أحد الشركات التي قمت بالتقديم إليها بالتواصل معك لتحديد موعد حتى تقوم بالتقديم لما يسمّى ب “اختبارات ما قبل التوظيف”، لا داعي للتوتر! فهذه خطوة روتينية من خطوات عملية التوظيف في العديد من أماكن العمل. لا بد بأن فكرة التحضير قبل مقابلة العمل تبدو مألوفة لك، ولكن هل من الممكن التحضير لاختبارات ما قبل التوظيف؟ الإجابة هي نعم، أخطبوط ستقدم لك بعض التصائح التي يمكنك اتّباعها قبل وخلال تقديم هذه الاختبارات لتخطّيها بنجاح.

نصائح عليك اتباعها قبل الاختبار:
1. قم بالاستفسار عن طبيعة الاختبار
الخطوة الأولى هي الاستفسار من مسؤول التوظيف عن نوع وطبيعة الاختبار الذي ستقوم بتقديمه. أنواع اختبارات ما قبل التوظيف تختلف بحسب الشركة وطبيعة عملها والوظيفة الشاغرة والمستوى الوظيفي للشاغر وغيرها من المعايير. اختبارات ما قبل التوظيف الأكثر شيوعاً هي اختبار نسبة الذكاء واختبار الذكاء العاطفي وتقييم الشخصية والاختبارات اللغوية والاختبارات المتعلقة بالعمل نفسه، بناءً على ذلك فإن الاستعداد للاختبار يعتمد أولاً على نوعه.

2. قم بالاسترخاء وابتعد عن التوتر

كما ذكرنا سابقاً، اختبارات ما قبل التوظيف هي عادةً خطوة روتينية من خطوات عملية التوظيف في معظم الشركات، ولكن هذا لا يعني بأن قرار اختيار المرشح للوظيفة يعتمد كليّاً على نتيجة الاختبار، فسيرتك الذاتية وتصرفك في مقابلة العمل ومدى ملائمة مؤهلاتك وخبراتك للوظيفة الشاغرة تلعب دور كبير أيضاً في ترشيحك للوظيفة، فعندما يقوم مسؤول التوظيف بإعلامك بأنه عليك تقديم اختبارات ما قبل التوظيف حاول ألا تُظهِر توترك لتجنب أي انطباع غير جيد عنك.

3. قم بالتّدرب والاستعداد للاختبار

بعد معرفة نوع الاختبار الذي ستقوم بتقديمه عليك البدء بالاستعداد للاختبار؛ فإذا كان الاختبار تقني ويتعلق بتخصصك الدراسي ابدأ بتذكير نفسك بأهم الأساسيات التي من المتوقع أن تُسأل في الاختبار. أما إذا كان الاختبار تحليل شخصية أو اختبار نسبة ذكاء أو ذكاء عاطفي فيمكنك أن تستعد من خلال البحث عن اختبارات مثيلة على الإنترنت وإجابتها حتى تصبح على علم أكثر بطبيعة الاختبار والأسئلة.

4. انتبه إلى وقت الاختبار

يكون اختبار ما قبل التوظيف إما في نفس موقع الشركة أو في بعض الحالات يقوم مسؤول التوظيف بإرسال رابط الاختبار لك لتقديمه عبر الإنترنت، في كلتا الحالتين انتبه جيداً إلى موعد الاختبار حتى لا تتأخر أو تواجه أي مشكلة في الوقت. إذا كان الاختبار في موقع الشركة، احرص على الوصول قبل 15 دقيقة على الأقل وحاول الاسترخاء خلال هذه المدّة حتى تخفف من توترك. تجنب أيضاً القيام بأي اجتماع أو مهمة صعبة قبل موعد الاختبار حتى لا تشعر بأي توتر قبل الاختبار وتبدأ بتقديم الاختبار بذهن صافي.

نصائح عليك اتّباعها خلال الاختبار

عند البدء بتقديم الاختبار، احرص أولاً على قراءة تعليمات الاختبار جيّداً وانتبه إلى مدة الاختبار، قم بحساب تقريبي للمدة التي يجب أن تخصصها لكل سؤال وحاول ألا تتعدى هذه المدة وقم بتخطّي السؤال في حال أخذك الكثير من الوقت. حافظ على تركيزك خلال الاختبار وحاول إعادة النظر على جميع الإجابات بعد الانتهاء إذا كان ممكناً.

1,393 total views, 3 views today

  • 26
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    26
    Shares