التسلط والعصبية والحدة والتعالي هي بعض من صفات المدير السيء الذي قد تجده في أي شركة، واضطرارك للتعامل مع مدير سيء من شأنه أن يؤثر سلباً على إنتاجيتك ودافعيتك في مكان العمل ويساهم في خلق بيئة عملية غير مُريحة نفسياً. إن جوهر علاج هذه المشكلة يكمن في محاولة البحث عن أفضل الطرق للتعامل مع المدير السيء، نستعرض في هذا المقال مجموعة من هذه الطرق التي ستساعدك في تخفيف حدة التوتر والوصول إلى حل جذري لهذه المشكلة.

حاول أن تتفهم دوافع المدير والتي تدفعه للتعامل بأسلوب سيء  

من الطبيعي أن يكون لمديرك مجموعة من الدوافع التي تجعله يتصرف بأسلوب سيء معك. هل حجم مسؤولياته غير متناسب مع الوقت الذي يقضيه في العمل؟ هل يعاني من مشاكل شخصية؟ حاول أن تتعرف على السبب الحقيقي الذي يجعل مديرك سيء في نظرك لكي تحدد كيفية التعامل معه. عند فهمك لشخصية مديرك والدوافع الخفية التي تحركه، سيسهل عليك تجنب الأمور التي قد تدفعه للعصبية.

  أظهر التزامك وطوّر مهاراتك في العمل

الالتزام بمواعيد العمل والمواظبة على ساعات الدوام الكامل وإنهاء المهام المطلوبة منك والتركيز على القيام بعملك كي تنجزه بالشكل الصحيح هي أمور ستساعدك على كسب ثقة واحترام مديرك لك، فإن كنت غير ملتزم بمواعيدك وبعملك فإنّك ستفقد مكانتك كموظف متميز. التزامك بالعمل أيضاً سيساعدك على التطوير من مهاراتك الذاتية والعملية كي يكون لديك رصيد ناجح من الإنجازات.

تحسين مهارات تواصلك مع مديرك

تعتبر هذه الطريقة من أهم وأنجح  الطرق التي ستساعد في التغلب على مشكلة المعاملة السيئة من قبل المدير، فيجب عليك أن تغير من أسلوب تعاملك وردات فعلك مع مديرك وهذا سيساعدك على تقوية العلاقات في العمل وإنشاء روابط قوية.

الاستفسار عن طبيعة العمل الذي يطلبه منك مديرك

عندما يحاول مديرك في العمل التدخل والتحكم في عملك، حاول أن تستفسر أكثر عن طبيعة العمل الذي يريده، فذلك من شأنه أن يخفف من حدة التوتر بينكما بالإضافة لكونه يخلق نوع من الجدل الودي ويقرب وجهات النظر.

تجنّب الإصطدام مع مديرك

حافظ على الاحترام  في جميع الأوقات، واحذر أن تتصادم مع مديرك بأسلوب غير مهني مهما دعت الأسباب. حاول أن تتجنب أي موقف من الممكن أن يسبب توتر بينك وبين مديرك.

تحدث مع مسؤول الموارد البشرية

عندما تواجهك مشكلة في طريقة التواصل مع مديرك ولم يعد باستطاعتك حلها بنفسك، عليك أن تتحدث مع مسؤول الموارد البشرية والذي بدوره سيساعد على حل سوء التفاهم بينك وبين مديرك.

ابحث عن وظيفة أخرى
في حال لم يتحسن أسلوب مديرك في التعامل ولم تعد بيئة العمل مناسبة لك، الحل الوحيد هو أن تبحث عن وظيفة أخرى تناسب كفائتك وطاقتك وتكون ذات بيئة عمل مناسبة.

1,110 total views, 1 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •