تعد مقابلة العمل الخطوة الثانية في طريقك للحصول على وظيفة بعد كتابة سيرة ذاتية مميزة، فقرار مسؤول التوظيف باختيارك للوظيفة يعتمد بشكل أساسي على طريقة تصرفك خلال مقابلة العمل.  يرتبط نجاح مقابلة العمل بتقديم نفسك كمرشح مثالي للوظيفة، ويعتمد هذا على إثبات قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك التي ذكرتها بسيرتك الذاتية بطريقة مهنية ولائقة. نستعرض لك اليوم في هذا المقال عدد من الأمور التي يجب مراعاتها عند إجراء مقابلة عمل.

اهتم بمظهرك الخارجي

يعد المظهر الخارجي من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على اختيارك لأي وظيفة ويشكل الانطباع الأول عنك، لذا عليك الأهتمام بالمظهر الخارجي عن طريق اختيار الملابس الرسمية المناسبة وابتعد عن التكلف والمبالغة ومن الأفضل أن تقترب من نمط زي العاملين في الشركة التي ستُعقد فيها المقابلة.

التزم بالموعد المحدد

يعتبر الإلتزام بالمواعيد من الصفات التي تظهر مدى جدّية والتزام المرشح للعمل، والتزامك بالموعد المحدد للمقابلة يعد تأكيداً على احترامك لصاحب العمل أو مسؤول التوظيف مما يظهر أنك ستكون موظفاً ملتزماً بعمله.

كن مستعداً لجميع الأسئلة

عادةً ما تتضمن مقابلة العمل العديد من الأسئلة التي ستطرح من قبل صاحب العمل أو مسؤول التوظيف؛ كالأسئلة الشخصية والأسئلة التخصصية وأسئلة عن خبراتك ومهاراتك العملية بالإضافة لأسئلة عن ميولك المهنية، فيجب عليك التحضير جيداً حتى تتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة بطريقة عفوية وبكل ثقة دون أي توتر أو ارتباك.

ركّز على لغة الجسد

تعد لغة الجسد من الأمور التي يتم التركيز عليها خلال مقابلات العمل، لذا يجب عليك أن تستخدم لغة الجسد بالطريقة السليمة من خلال التركيز على التواصل البصري الجيد مع المتحدث والانتباه على حركة يدك وطريقة جلوسك.

 أحضر جميع الأوراق المطلوبة

أثناء تحضيرك لمقابلة العمل عليك إحضار السيرة الذاتية وشهاداتك العلمية وشهادات الخبرة والدورات التدريبية ووضعها جميعها في ملف بطريقة مرتبة ومنظمة.

اجمع أهم المعلومات عن الشركة

يعد البحث عن الشركة ومعرفة معلومات عنها من الخطوات المهمة التي عليك القيام بها قبل مقابلة العمل. لذا يجب عليك أن تبحث من خلال موقع الشركة على الإنترنت عن تاريخ الشركة ومجالات عملها وجميع إنجازاتها، بالإضافة لجمع المعلومات عن الوظيفة وطبيعتها والقسم الذي يطرح الوظيفة.

589 total views, 15 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •