أخلاقيات العمل الوظيفي: ماذا تعني، وكيف يمكن اكتسابها؟

تعد أخلاقيات العمل الوظيفي إحدى المبادئ والمعايير التي يجب الالتزام بها في كل مهنة أو وظيفة وهي مرجع للسلوك المطلوب للفرد ويعتمد عليها المجتمع في تقييم أداء الأفراد إيجاباً أو سلباً، كما ويجب توافرها في العامل وفي صاحب العمل على حدٍ سواء. الفرد الذي يتمتع بأخلاقيات العمل الوظيفي يكون مسؤولاً عن العمل الذي يؤديه إيماناً منه بالقيمة الجوهرية للعمل وسعياً منه لتطويره. تنطوي أخلاقيات العمل على عدة خصائص منها الصدق والنزاهة والمهنية وتعد ضرورية للتواصل بين الإدارة والموظفين.
يعود التزام الفرد بأخلاقيات العمل الى الرقابة الذاتية بالإضافة الى البيئة التي نشأ فيها، ولإيمانه التام بالعمل الجاد. لاكتساب أخلاقيات العمل الوظيفي والالتزام بها، يترتب على الفرد تدريب ذاته على اتّباع مجموعة من القيم وتتمثل بعدة أمور:
الثقة
والتي تعد من أهم الأسس التي ترتكز عليها المؤسسة، وهي العلاقة المبنية على الصدق والشفافية بين الموظف والمدير، وبين الموظف وزملائه الذين يعملون جميعهم لهدف واحد وهو إنجاح المؤسسة والارتقاء بها.
الكفاءة والولاء
الكفاءة تعني المهارة في إتقان العمل وتحقيق أفضل النتائج في العمل. أما الولاء فيتمثل بالإخلاص والتفاني في العمل مما يدفع الموظفين للإبداع.
الالتزام والمثابرة
وتعني تنفيذ أساسيات أخلاقيات العمل داخل المؤسسة والالتزام الكامل بها والمثابرة على تنفيذها بالشكل الصحيح.

أثبتت العديد من الدراسات والإحصائيات التي قامت بها جامعة هارفرد أن نجاح الموظف في عمله يعتمد بنسبة 85% على مهاراته الشخصية ومهارات تعامله مع الآخرين ويرجع ذلك الى تطبيقه لأخلاقيات العمل الخاصة بوظيفته، وأن 15% فقط يعتمد على مهاراته في أداء هذا العمل .
تطبيق أخلاقيات العمل هو أمر يجب أن يحرص عليه كل مدير وموظف، ولكن على إدارة المؤسسة ألا تعتمد على مدى التزام العاملين بأخلاقيات العمل بناء على قناعاتهم الشخصية فقط بل هي بحاجة لأن تُلزمهم بذلك كجزء من متطلبات العمل.
إن بناء قواعد أخلاقية في المؤسسة يساعد في الارتقاء بأخلاقيات موظفيها وينعكس ذلك بالصورة الإيجابية على طريقة تعاملهم مع العملاء أو الشركاء مما يضيف التميز على المؤسسة ككل، لذلك فإنه من الضروري تحديد ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي ووضع مجموعة من القيم الأخلاقية والسياسات الخاصة بالمؤسسة لكي يلتزم بها جميع الموظفين.

1,365 total views, 2 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

3 Comments

  1. [* Shield plugin marked this comment as “trash”. Reason: Failed GASP Bot Filter Test (checkbox) *]
    Sorter__مرافق شخصي

  2. [* Shield plugin marked this comment as “trash”. Reason: Failed GASP Bot Filter Test (checkbox) *]
    cgcc

  3. [* Shield plugin marked this comment as “trash”. Reason: Failed GASP Bot Filter Test (checkbox) *]
    Hello, start earning by paid surveys.

    http://www.clixsense.com/?8172285

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

© 2018 The Akhtaboot Blog

Theme by Anders NorenUp ↑