هل تشعر بالقلق بسبب التحديات التي ستواجهك في وظيفتك الأولى؟ من الطبيعي أن ينتابك هذا الشعور في البداية تمامًا كيومك الأول في مدرسة جديدة، حيث تحتاج لبعض الوقت للاعتياد على البيئة الجديدة، ومن الطبيعي أن ترغب بإعطاء انطباع جيد تجاهك. إذن ما هي الطريقة السليمة للبدء؟ وما هي الأمور التي يجب عليك تجنب القيام بها في وظيفتك الأولى؟ أخطبوط يعرض عليك بعض الأمور التي ينبغي عليك تجنبها:

الامتناع عن طلب المساعدة!

تشعر في بعض الأوقات بعدم الارتياح عند طلب المساعدة من الآخرين، حيث لا تريد إظهار عدم معرفتك بكيفية إتمام مهمة معيّنة أو إظهار حاجتك للمساعدة، ومن الطبيعي أن ترغب بإظهار ثقتك بنفسك ومقدرتك على إتمام مهامك في العمل لاسيما في وظيفتك الأولى. قد تعتقد بأن طلبك للمساعدة قد يدل على أنك غير كفؤ. ولكن في الحقيقة هذا الأمر غير مجدٍ، وأنت بحاجة لبعض الوقت للاعتياد على طريقة إتمام الأمور في مكان العمل عند البدء بوظيفة جديدة. لا تنسَ أن زملائك ومديرك يعلمون أنك غير مدرك لبعض أمور الشركة. فإذا احتجت إلى المساعدة وتجنبت طلبها، ستقلل من فرص تعلمك وتبطئ من تطورك الوظيفي.

تجنب الاشتراك بفعاليات مكان العمل

عليك المشاركة بالفعاليات التي تقوم بها شركتك، فبناء العلاقات الودية مع زملائك في العمل يعد بأهمية العمل نفسه. ولن يساعد عزل نفسك عن الآخرين في عملك الجديد على تأدية عملك بالطريقة الصحيحة. خذ بعض الوقت للتعرف على زملائك، حيث يساعدك ذلك على تكوين علاقات مهنية وصحية والعمل بشكل أفضل معهم، وسيصبح العمل أيضًا أكثر متعةً عند توطيد هذه العلاقات. وستزداد إنتاجيتك في العمل بكل تأكيد عندما تطور علاقتك مع زملائك في العمل.

قضاء الكثير من الوقت على هاتفك

هل تمضي الكثير من الوقت في المكالمات الهاتفية وتفقد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر؟ عليك التوقف عن هذه العادة خلال أوقات العمل، خاصةً في وظيفتك الأولى، حيث يشير هذا الأمر إلى أنك لا تأخذ العمل بجديّة، مما يعطي انطباعًا سيئًا عنك داخل مكان العمل. لذلك حاول تجنب المكالمات الهاتفية واستخدام هاتفك المحمول للضرورة فقط.

محاولة تغطية أخطائك

تحدد وظيفتك الأولى المسار الوظيفي الذي تود سلوكه، وتساعدك أيضًا على تقوية مهنتك الحالية والمستقبلية. ومن الطبيعي جدًا أن ترتكب بعض الأخطاء خاصةً في وظيفتك الأولى، لهذا السبب لا تحاول تغطية الأخطاء التي ترتكبها، وعوضًا عن ذلك اعترف بها وحاول تصحيحها. اطلب مساعدة زملائك أو مديرك عند الحاجة وخذ بنصيحتهم نظرًا لخبرتهم في العمل وحاول تطبيقها قدر الإمكان لتتمكن من التطوّر والعمل بالشكل الصحيح.

2,354 total views, 1 views today

  • 55
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    55
    Shares