لابد أن تدرك وجود تنافسيّة عالية في سوق العمل سواء كنت على مقاعد الدراسة أم حديث التخرّج أم لديك خبرة. لذلك عليك أن تميّز نفسك عن الآخرين إن أردت الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها في ظل هذا التنافس. نستعرض بعض الأمور التي قد تقف في طريقك عند البحث عن وظائف.

ضعف سيرتك الذاتية

عادةً ما يستقبل مسؤولو التوظيف أعداد كبيرة من السير الذاتية لنفس الشاغر. وبالنظر إلى أن المسؤول لا يستطيع إجراء مقابلات مع كافة المتقدمين، سيقوم بتصفية السير الذاتية بناء على متطلبات محددة لتعيين أفضلها. ولكي تصل إلى مرحلة المقابلة عليك التأكّد من احتواء سيرتك الذاتية على كافة المعلومات الأساسية وهي: معلومات الاتصال والهدف الوظيفي والتعليم والخبرات والمعلومات الشخصية والمراجع. وانتبه أيضاً إلى أدق التفاصيل كأناقة مظهرها وخلوّها من الأخطاء الإملائية والنحوية واحتوائها على أهم كلمات البحث الخاصة بمجال عملك.

سوء التصرّف في مقابلات العمل

مقابلة العمل هي فرصتك لإقناع مسؤولي التوظيف بأنك الشخص المناسب للوظيفة، فعليك الاستعداد جيداً قبل المقابلة لكي تتجنب التوتّر وبالتالي التصرف بطريقة صحيحة. ويمكنك الاستعداد للمقابلة من خلال تعريف نفسك بالشركة والمنصب عبر الإنترنت أو أي طريقة أخرى، والتدرّب على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل وارتداء ملابس مناسبة والتصرّف بلباقة من حيث التحكّم بلغة الجسد ووضعيّة الجلوس وحركة الأيدي والتواصل البصري وغيرها من التفاصيل الصغيرة التي قد تؤثر بشكل كبير على انطباع مسؤولي التوظيف عنك.

ضعف العلاقات الاجتماعية

من أهم الطرق التي تساعد الباحث عن عمل في الحصول على وظيفة هي بناء شبكة علاقات اجتماعية ومهنيّة قوية، فمن المحتمل أن يقوم أحد المعارف بترشيحك لفرصة عمل لم تكن على علم بها.

التقدّم لوظائف لا تناسبك

يقوم بعض الأشخاص بالتقديم لأي وظيفة بشكل عشوائي دون قراءة الوصف الوظيفي جيداً، أو على الأقل معرفة المتطلّبات الأساسية للوظيفة. فاحرص على التمعّن بالمسؤوليات وقراءة المزيد عن الشركة للتعرف على قطاعها وطبيعة عملها.

المهارات الشخصية

لا يعتمد حصولك على وظيفة على مؤهلاتك العلمية وخبراتك فقط، بل يعتمد أيضاً بشكل كبير على مهاراتك الشخصية، حيث تعد المهارات الشخصية كمهارات التواصل والاستماع والقدرة على الإقناع والعمل ضمن الفريق وغيرها من أهم مقوّمات النجاح للكثير من الوظائف. لذلك احرص دائماً على تنمية وتطوير هذه المهارات التي تميّزك عن غيرك من المرشحين للحصول على وظيفة.

1,497 total views, 1 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •