الحصول على وظيفة أم إنشاء عملي الخاص؟


إن كنت تبحث عن وظيفة في الآونة الأخيرة، ولم يتم التواصل معك لفترة طويلة، من الطبيعي أن تبدأ التفكير بحلول أخرى كإنشاء عملك الخاص. وقد يعتقد الكثير من الناس بأن إنشاء عمل خاص سيكون أمراً رائعاً، ولكن في الحقيقة، يتوجب عليك النظر في بضعة أمور قبل اتخاذ قرارك بالاستمرار بالبحث عن وظيفة أم بدء عملك الخاص. أنظر إلى الأسئلة التالية لمساعدتك على دراسة هذا الموضوع.

ما طبيعة الخبرة التي أمتلكها؟

قبل التسرّع في اتّخاذ أي قرار، من المهم جداً أن تعرف ما إذا كنت مستعداً لإنشاء عملك الخاص. فمن المعروف بأن إنشاء عمل خاص يتطلّب أن تمتلك خبرة ومعرفة بكافة الإجراءات اللازمة لبدء مشروعك. فإن كنت لا تمتلك الخبرة والمهارة اللازمة لإنشاء عملك الخاص، ولا تفضّل المخاطرة في قراراتك الشخصية والعملية، فربما من الأفضل أن تقوم بإيجاد وظيفة بدوام ثابت وزيادة خبرتك العملية. وفي حال كنت موظفاً تفكّر بإنشاء عملك الخاص، أطلب نصيحة مديرك أو أي شخص ذو خبرة في مجال العمل الخاص، حيث من الممكن أن يفيدك ببعض النصائح العملية عن الصعوبات التي قد تواجهك وكيفية التغلب عليها.

هل أنا مستعد ماليّاً للبدء بعملي الخاص؟

 من المعروف بأن إنشاء عمل خاص يتطلّب أن تمتلك رأس مال. ويعتمد حجم رأس المال الذي تحتاجه على حجم المؤسسة والعدد المتوقّع للعاملين. ومن هنا يُطرح السؤال، ’’هل تمتلك القدرة الماليّة للدفع للموظفين وإنشاء مكتبك الخاص؟‘‘ إن كنت تمتلك الخبرة والقدرة المالية، عليْك البدء بالتخطيط للتكاليف والعمل على قائمة بالمصاريف التي من المرجّح أن تترتب عليك، فإن وجدت أن الخطة قابلة للتطبيق، عليْك أن تبذل الجهد اللازم لتطبيقها على أرض الواقع.

هل يمكنني إدارة المال والأرباح بحذر وحكمة؟

إن قدرتك على إدارة المال بحكمة وحذر تساهم في إنجاح عملك الخاص بشكل كبير. ومن الجدير بالذكر أنه من السهل على الموظف معرفة ما أنفقه من راتبه بشكل شهري، إلّا أن الوضع مختلف تماماً عند امتلاكك عملك الخاص، فأنت المسؤول الوحيد عن كافة المجازفات المالية التي تتعلق بهذه المؤسسة، والتي بدوْرها قد تقود إلى نتائج سلبيّة أو إيجابية عليك وعلى موظفيك. وإن كنت تعتقد أنك بحاجة إلى بعض النصائح أو الاستراتيجيّات المتعلقة بإدارة المال، يمكنك الانضمام لأحد دورات تنميّة مهارات إدارة العمل، والتي قد تعود عليْك بالنفع من عدة نواح.

234 total views, 2 views today

  • 4
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    4
    Shares

1 Comment

  1. [* Shield plugin marked this comment as “trash”. Reason: Failed GASP Bot Filter Test (checkbox) *]
    هذا المقال شبيه بخطابات هارف ايكر عن الريادة والمال، فان دل ذلك على شيء دل على حنكتك يا مهند
    سلمت اناملك

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

© 2017 The Akhtaboot Blog

Theme by Anders NorenUp ↑