أحياناً رغم امتلاكك للمهارات العلمية والتعليم اللازم للحصول على الوظيفة، قد لا  تنجح في المقابلة الشخصية وذلك بسبب عدم امتلاكك لبعض المهارات الشخصية اللازمة لإتمام المهام التي ستوكل إليك. أصبحت المهارات الشخصية من المتطلبات الرئيسية لمواكبة تطور سوق العمل ومتطلباته، ومن لايستطيع العمل على تطوير ذاته بالشكل الكافي، سيقلل من فرصه في نيل الوظيفة التي يطمح إليها.

تصور أنك قمت بزيارة أحد المتاجر لشراء سلعة أو خدمة معينة وقابلك موظف مبيعات غير مبتسم ولم يقم بالإجابة على تساؤلاتك وتعليقاتك بطريقة لبقة!على الأغلب أنك لن ترغب بالعودة لزيارة ذلك المتجر لأنك لم تحصل على الخدمة المناسبة. هنا تكمن أهمية المهارات الشخصية للنجاح والتألق في سوق العمل.

من أهم المهارات الشخصية التي يتطلبها سوق العمل حالياً:

مهارات التواصل الاجتماعي: من أهم المهارات الاجتماعية المطلوبة في سوق العمل هي مهارة العرض والتقديم، فقدرتك على شرح تقنيات الخدمة أو المنتج بشكل واضح و لبق للزبائن والعملاء تساعد على زيادة أرباح الشركة وتحث الزبائن على الشراء.

مهارات الحاسوب والمهارات التقنية الأساسية: مع تطور تكنولوجيا المعلومات أصبحت مهارات الحاسوب  والقدرة على تطبيق التكنولوجيا الحديثة لتسهيل العمل وتسريعه من أهم المؤهلات المطلوبة في سوق العمل.

مهارات التأقلم: أصبحنا نعيش في عالم ديناميكي متغيّر، لذلك من المهم جداً أن تكون قادرا على التكيف مع أي تغير يحدث في مكان العمل. تذكر أن أحد أكثر الأسئلة شيوعاً في مقابلات العمل هي عن كيف تتأقلم مع التغيرات المفاجئة في العمل.

مهارات البحث: معظم أصحاب العمل يبحثون عن أشخاص يمتلكون مهارات في البحث والحصول على المعلومات من مصادر متنوعة وأبرزها الانترنت.

مهارات قيادة المشاريع:  الترتيب، التخطيط وتطبيق المشاريع بفاعلية من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لما لها من أهمية في تسيير العمل وإطلاق المشاريع الجديدة بنجاح.

مهارات حل المشاكل:  استخدام الإبداع، المنطق والخبرة السابقة في حل المشاكل بشكل فعّال يوفر على الشركة الوقت والجهد، لذلك امتلاك هذه المهارة سيزيد من فرصك في النجاح مهنياً.

أخلاقيات العمل:  يفضل أصحاب العمل توظيف موظفين ذوي أخلاق عالية للحفاظ على سرية العمل والمعلومات الداخلية للشركة.

الذكاء العاطفي: سواء في  نطاق العمل أو في الحياة الاجتماعية ، فإن الذكاء العاطفي من أهم المهارات التي يجب على الجميع تطويرها.

2,978 total views, 4 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •