معرض التوظيف هو حدث يجتمع به العديد من أصحاب العمل ومدراء التوظيف في مكانٍ واحد لمقابلة أكبر عدد ممكن من المرشحين المحتملين لوظائفهم الشاغرة المتوفرة حاليّاً أو مستقبلاً. وتعد معارض التوظيف فرصة للباحثين عن عمل للتعرف على خيارات التوظيف المتوفرة حالياً في بلدهم، كما أنها تشكل فرصة ليسوق فيها الباحث عن عمل نفسه للشركات التي يطمح للإنضمام إليها.

قم بإعداد سيرة ذاتية مميّزة

قبل الذهاب لأي معرض توظيف، من المهم جداً أن تكتب سيرة ذاتية بطريقة مميزة. أذكر أهم المعلومات المهنية والتعليمية المتعلقة بمجال عملك، وحافظ على أناقة مظهرها. احرص على أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة وغير مملة.

قم بتحضير مقدمة جيدة عن نفسك

غالباً ما يطلبك منك أن تعطي مقدمة عن نفسك عند لقاء الشركة. قم بإعداد مقدمة مدتها دقيقتين عن نفسك وخبرتك وسلط الضوء على إنجازاتك الماضية. يجب أن تكشف إجابتك الكثير عن شخصيتك، مؤهلاتك وخبراتك.

قم ببحث عن الشركات المشاركة

قبل الذهاب إلى المعرض، حاول أن تعرف أسماء الشركات المشاركة. حدد الشركات المستهدفة وقم ببحث عنها عن طريق الانترنت. وننصح أيضاً بأن تكتب سيرة ذاتية محددة لكل شركة من هذه الشركات في حال كانت مجالات عملها مختلفة وتتطلب مؤهلات محددة.

ارتدي ملابس مناسبة

الانطباع الأول الذي تتركه عند لقاء مدير التوظيف مهم للغاية، وعادة ما يكون هذا الانطباع مبنيّاً على الأناقة والهندام المرتب. قم باختيار ملابس مهنية ورسمية.

أحضر عدة نسخ من سيرتك الذاتية

إطبع عددة نسخ من سيرتك الذاتية  – ضعف عدد الشركات التي ترغب بالتقديم إليها. تأكد جيداً بأنك تستطيع شرح كل جملة مكتوبة في سيرتك الذاتية  لتتمكن من الإجابة عن أي سؤال له علاقة بمؤهلاتك.

أظهر ما يميزك عن غيرك

تذكر دائماً أنك واحد من آلاف المرشحين للوظائف. الذهاب لمعرض التوظيف وتسليم  السيرة الذاتية لكل شركة ليس كافياً. عليك أن تظهر أنك مميز ومختلف عن غيرك من الباحثين عن عمل.

أرسِل رسالة شكر

بعد العودة من معرض التوظيف، احرص على حفظ بطاقات عمل مدراء التوظيف في حال قدموها لك. قم بإرسال رسالة شكر لكل شركة حتى تتميز عن غيرك من المتقدمين للعمل ولإظهار مدى حماسك للبدء في العمل.

تدرب جيداً على مقابلات العمل

من المتوقع بعد حضور معارض التوظيف أن تتواصل معك الشركات لمقابلات عمل. كن مستعداً للإجابة عن جميع الأسئلة الشائعة وحضّر مجموعة من الأسئلة الخاصة بك عن طبيعة العمل والشركة.

993 total views, 5 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •