•  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

 

لم تعد تقتصر عملية البحث عن الوظائف على الذهاب إلى الشركات وتسليم السيرة الذاتية ورقياً أو شراء الصحف المحلية لتصفح الوظائف المعلنة، حيث أصبح هناك العديد من الطرق الحديثة للبحث عن الوظائف. لذلك عليك كباحث عن عمل استخدام جميع الطرق المتاحة للوصول إلى الوظيفة التي تطمح إليها. ما هي هذه الطرق؟ وما الذي يميّز كل طريقة عن غيرها؟ أخطبوط يستعرض أبرز الطرق القديمة والحديثة في البحث عن الوظائف.

الذهاب إلى الشركة وتقديم السيرة الذاتية باليد

تعد زيارة الشركة وتسليم سيرتك الذاتية باليد من الطرق التقليدية في البحث عن وظيفة. إن ما يميّز هذه الطريقة هو ضمان وصول السيرة الذاتية إلى الشركة على عكس العديد من الطرق الأخرى. ولكن لا بد من التنويه إلى أن هذه الطريقة أقل فعالية من غيرها، نظراً لما تحتاجه من وقتٍ وجهد.

التقديم عن طريق المواقع الإلكترونية للشركات

تعتبر هذه الطريقة سهلة وسريعة جداً، حيث يمكنك تصفّح المواقع الإلكترونية للشركات التي ترغب بالعمل فيها والبحث عن صفحة الوظائف  على الموقع الالكتروني والتقديم بشكل مباشر للشواغر المناسبة بيسر وسهولة. قم باستخام محركات البحث للوصول إلى موقع الشركة الإلكتروني إذا كنت لا تعرفه.

الصحف المحليّة

إن شراء الصحف المحلية وتصفّحها للبحث عن إعلانات العمل يعتبر أيضاً من الطرق التقليدية والقديمة. لم تعد الصحف المكان المفضّل للشركات للإعلان عن شواغرها كالسابق، وذلك نظراً لانخفاض أعداد الناس التي تقرأ الصحف.  هذا لا يعني أنه عليك تجنب استخدام هذه الطريقة، ولكن لا تعتمد عليها فقط.

شركات ووكالات التوظيف

من الممكن أيضاً اللجوء إلى شركات التوظيف المعنية بإيجاد فرصة عمل مناسبة لك. ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الشركات هي جهات ربحية تقوم بنتقاضي نسبة من باحث العمل أو الشركة في حال تم التوظيف بنجاح.

شبكة العلاقات الشخصية

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق للحصول على وظيفة. بادر بسؤال الأصدقاء، والأقارب والمعارف عن أي فرصة عمل قد تكون مناسبة لك.

التدريب غير المدفوع

إحدى الطرق الذكية للحصول على وظيفة هي البحث عن فرص تدريب في الشركة التي ترغب بالعمل فيها. فالعديد من الشركات لا يتوفّر لديها شاغر في الوقت الحالي، ولكن من الحتمل أن يتوفّر شاغر مناسب في المستقبل للمتدرب الذي يثبت نفسه خلال فترة التدريب الغير مدفوع.

مواقع التواصل الاجتماعي

من أحدث وأهم الطرق في البحث عن الوظائف هي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت معظم الشركات تعرض وظائفها على صفحاتها الرسمية على فيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

معارض التوظيف

ومن الطرق الحديثة، والسهلة، والأكثر فعالية للبحث عن الوظائف هي معارض التوظيف. حيث تجتمع العديد من الشركات والمنظمات تحت سقفِ واحد، مما يجعل عملية التقديم للوظائف سهلة وفعّالة للباحثين عن عمل.

شبكات التوظيف الإلكترونية

شبكات التوظيف الإلكترونية كأخطبوط تعمل كمنصة للربط ما بين الشركات الراغبة بالتوظيف والباحثين عن عمل. تُعد هذه الطريقة سهلة وسريعة جداً، ولكن التحدي الذي ستواحهه هو وجود أعداد كبيرة من المرشحين لكل وظيفة. لمواجهة هذا التحدي، احرص على كتابة سيرة ذاتية متميزة وحدثها باستمرار.

 

1,975 total views, 1 views today