برأيك، ما هي أهم العوامل التي تساعدك في الحصول على وظيفة؟ التحصيل العلمي، الخبرات، المهارات، أم المظهر الخارجي؟ في الواقع أنت بحاجة لكل المقومات السابقة لزيادة فرصك في سوق العمل. ولكن ما الذي نعنيه بالمظهر الخارجي؟ هل هو ملامح الوجه، الطول أم الوزن؟ بالطبع لا. ما نقصده بأناقة المظهر هو الترتيب، الهندام المرتب والنظافة الشخصية. لا يمكننا أن ننكر أن أهم ما يملكه الفرد هو صفاته الشخصية وأفكاره وقدراته، ولكن لا بد من الاهتمام بالمظهر الخارجي أيضاً خلال البحث عن وظيفة.

يتم تقييم مظهرك من اللحظة التي تدخل فيها مقابلة العمل

يبدأ صاحب العمل بتقييمك منذ اللحظة الأولى التي تدخل فيها إلى المقابلة، وبطبيعة الحال، يتشكل الانطباع الأول بناءاً على مظهرك الخارجي. فإما أن تترك إنطباعاً جيداً يشد صاحب العمل لك خلال المقابلة أو أن تترك إنطباعاً يُبعد التركيز عنك. نظافتك الشخصية، الملابس التي ترتديها، الألوان، الاكسسوارات والتفاصيل الصغيرة هي ما تشكل مظهرك الخارجي.

كيف تختار ملابس المقابلة؟

قم باختيار ملابس تعكس المهنية والجدية؛ كشاب عليك ارتداء بدلة رسمية داكنة اللون مع قميص فاتح وربطة عنق تتناسب مع ألوان البدلة. وكذلك الأمر بالنسبة للفتاة، اختاري ملابس رسمية بسيطة تعكس مهنيتك. احرصي على المحافظة على الاحتشام، البساطة وعدم التكلف والمبالغة. ومن الجدير بالذكر أنه على كلا الجنسين ارتداء ملابس رسمية على مقابلة العمل حتى إن لم تتطلب الوظيفة ذلك. كما أن الألوان تلعب دوراً مهماً في مقابلة العمل؛ فلها تأثير نفسي على من يقوم بإجراء المقابلة، لذلك قم باختيار ألوان محايدة، مريحة للعين، تتسم بالمهنية كالأسود، الأبيض، الأزرق، البني والرمادي. أما بالنسبة للإكسسوارات، فاتبع قاعدة “الأقل هو الأفضل”. يفضل عدم ارتداء الرجل لأي نوع من الاكسسوارات في مقابلة العمل لتجنب ترك أي انطباع سيء. كفتاة يمكنكِ ارتداء الاكسسوارات، لكن اختاري قطع قليلة وبسيطة. تجنبي أيضاً المبالغة في وضع المكياج والعطور الثقيلة.

المظهر الخارجي يختلف باختلاف نوع الوظيفة

ولا بد من التنويه إلى أن  أهمية عامل المظهر الخارجي تختلف باختلاف نوع الوظيفة التي تتقدم إليها. فبعض الوظائف تعطي أهمية لهذا الجانب أكثر من غيرها؛ كخدمة العملاء، المبيعات، أو أية وظيفة يتم فيها الاحتكاك مع الزبائن بشكل مباشر. بالإضافة إلى المظهر، يجب الانتباه إلى اللباقة ولغة الجسد التي تساهم أيضاً في تشكيل الانطباع الأول عنك. انتبه على طريقة جلوسك، حركة يديك، والتواصل بالأعين مع المقابل. وحافظ على لباقتك في الإجابة على الأسئلة وطريقة التحدث.

أخيراً وليس آخراً، حاول أن تعتني بكلا جانبيك الداخلي والخارجي فهما يكملان بعضهما البعض. ولا تغض النظر عن المظهر الخارجي؛ فله تأثير كبير على نجاحك في الحياة المهنية والاجتماعية ويساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

4,010 total views, 6 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •