بعد انتهاء المرحلة الدراسية، تبدأ رحلة البحث عن الوظيفة الأفضل. إن المنافسة في سوق العمل في ازدياد مستمر، مما يجعل الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها ليس بالأمر السهل. فكما يعتمد نجاح السلع والخدمات على طريقة تسويقها، أنت أيضاً بحاجة لتسويق نفسك في سوق العمل لتتمكن من التفوق على غيرك من المرشحين للوظيفة. فما هي الخطوات الصحيحة بعد التخرج لتصبح أكثر استعداداً لسوق العمل؟

حدد القطاع المطلوب

أولاً عليك تحديد القطاع الذي ترغب بالعمل فيه. قم ببحث مفصّل عن هذا القطاع في بلدك، وتأكد من معرفة أهم المؤهلات المطلوبة في هذا القطاع. حاول أن تنمّي وتصقل المهارات والصفات الشخصية التي يتطلبها القطاع المطلوب في حال لم تكن تمتلكها.

ابن سيرة ذاتية مميزة

السيرة الذاتية هي تذكرة دخولك لسوق العمل. قم بتحضير سيرة ذاتية مباشرة، مرتبة وأنيقة المظهر، واحرص على أن تكون صادقة، وعلى أن تحتوي على أهم المعلومات. أثبتت الدراسات أن سيرتك الذاتية تعطي انطباعاً عنك في 7 ثواني فقط؛ لذلك عليك أن تحرص على أن تكون مختصرة وعلى إدراج أهم المعلومات فقط.

تدرّب جيداً لمقابلة العمل

المقابلة هي فرصتك الكبرى لتسويق نفسك، فإما أن تثبت أنك مؤهل للوظيفة وإما أن تخسر فرصة الحصول عليها. قبل الذهاب لأي مقابلة عمل، عليك أن تقوم ببحث بسيط عن الشركة ومعرفة أهم المعلومات عنها. ولتخفيف التوتر، قم بتحضير إجابات مسبقاً للأسئلة الأكثر تكراراً في مقابلات العمل، كما من الأفضل تحضير أسئلة خاصة بك.

ارتدي ملابس أنيقة ومناسبة للمقابلة، واحرص على الوصول مبكراً. عند بدء المقابلة، عليك أن تثبت للمقابل أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة عن طريق إظهار نقاط القوة التي تمتلكها وأي مهارات تميزك عن غيرك من المرشحين.

واكب المستجدات

من المهم جداً مواكبة أحدث المستجدات في القطاع الذي ترغب بالعمل فيه، قم بتطوير نفسك باستمرار وكن على اطلاع دائماً على كل ما هو جديد في قطاعك. يمكنك تصفح المواقع الالكترونية المتعلقة بهذا القطاع والتي تنشر أبرز الأخبار والتطورات التي يجب غليك معرفتها.

استخدم  جميع الطرق المتاحة في البحث عن الوظائف

لم يعد يقتصر التقديم للوظائف على الذهاب للشركة وتقديم السيرة الذاتية الورقية أو حتى الدخول إلى موقع الشركة الإلكتروني؛ حيث  يمكنك أيضاً الذهاب لمعارض التوظيف التي تجمع أعداد كبيرة من الشركات من مختلف القطاعات في مكان واحد، كمعرض توظيف أخطبوط الذي ينظم سنوياً. بالإضافة إلى شبكات التوظيف الإلكترونية كموقع أخطبوط؛ حيث يمكنك البحث والتقديم للوظائف بيسر وسهولة من منزلك أو في أي مكان باستخدام تطبيق أخطبوط المجاني للهواتف الذكية.

4,542 total views, 1 views today

  • 8
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    8
    Shares