هل أنت غير راضِ عن مسارك المهني وترغب بتغييره ولكن ليس لديك فكرة عن أهم المسارات المهنية المطلوبة حالياً؟  أو تخرجت حديثاً و بحاجة لمعرفة أهم الوظائف في هذه الفتره؟ أو طالب وترغب أن نساعدك لمعرفة أكثر التخصصات المطلوبة؟ بعد دراسة مفصّلة قامت بها أخطبوط، تم الوصول إلى أكثر 10 وظائف طلباً في عام 2016. فما هي هذه الوظائف؟ وما هي المؤهلات المطلوبة لكل وظيفة؟

المرتبة الأولى: العلوم الاجتماعية وغير الربحية

تم عرض أكثر من 1,000 وظيفة في عام 2016 على موقع أخطبوط من قبل المؤسسات غير الربحية فقط. فبعد أن شهد العالم العربي مجموعة من الأحداث السياسية الصعبة ومع دخول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى الأردن، اكتسحت المنظمات غير الربحية سوق العمل الأردني والعربي بشكل كبير. ومن الجدير بالذكر أن أكثر التخصصات التي تطلبها هذه المنظمات هي تخصصات العلوم الاجتماعية.

المرتبة الثانية: المبيعات

وجدنا  أكثر من 800 وظيفة مبيعات على موقع أخطبوط في عام 2016 و هو أمر متوقّع حيث وظائف قسم المبيعات هي الأكثر طلباً دائماً، فمعظم شركات القطاع الخاص تقوم ببيع سلع أو خدمات وبحاجة دائماً إلى موظفي مبيعات مؤهليين. ما يميز وظيفة المبيعات عن أي وظيفة أخرى أنها تعتمد بشكل كبير على شخصية الفرد وقدرته على الإقناع أكثر من اعتمادها على المؤهلات العلمية.

المرتبة الثالثة: الأعمال الإدارية

الوظائف الإدارية كانت من أكثر الوظائف طلباً من قبل الشركات في العام الماضي. لكي تكن من أفضل المرشحيين لعمل إداري، عليك أن تمتلك مؤهلات علمية مناسبة للمنصب، شخصية قيادية، رؤية شمولية عن الشركة وخبرة كافية. تم عرض ما يقارب 700 وظيفة إدارية خلال العام 2016 على موقع أخطبوط.

المرتبة الرابعة: الوظائف الهندسية

تم طلب أكثر من 600 مهندس على موقع أخطبوط في عام 2016 من مختلف أنواع الهندسة ومختلف الخبرات. من أهم وأبرز صفات المهندس الناجح أنه يتمتع بالدقة العالية والمطلوبة لأداء المهام والتصميمات بأفضل طريقة، بالإضافة إلى جعلها أكثر أماناً للمستخدم.

المرتبة الخامسة: العلوم الطبية والرعاية الصحية

الطلب على التخصصات الطبية والصحية في ازدياد مستمر؛ كما أثرّث العوامل السياسية الصّعبة على هذا القطاع، حيث تم افتتاح أعداد كبيرة من المستشفيات والمراكز الصحية في العالم العربي خلال الأعوام الأخيرة.

المرتبة السادسة: البرمجيات وتطوير الشبكات

مع توجه جانب من سوق العمل إلى الشركات الإلكترونية، أصبحت تخصصات البرمجيات وتطوير الشبكات من أكثر التخصصات المطلوبة مؤخراً.

المرتبة السابعة: تكنولوجيا المعلومات

يوم بعد يوم، يزداد الطلب على العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات. ومع توسّع هذا المجال، فإن التخصصـات الفرعية المطلوبة به تزداد انتشـاراً فى المؤسسات بمختلف مجالاتها وأنشطتها وأسواقها.

المرتبة الثامنة: التسويق

لقد تم عرض مئات وظائف التسويق على أخطبوط في عام 2016، ومن الجدير بالذكر أن تخصص التسويق الإلكتروني أصبح من أكثر فروع التسويق طلباً مؤخراً.

المرتبة التاسعة: خدمة العملاء

كانت خدمة العملاء من أكثر الوظائف طلباُ في عام 2016 أيضاً. وكما هو الحال في وظيفة المبيعات؛ فوظيفة خدمة العملاء تعتمد بشكل كبير على المهارات الشخصية كالقدرة على الإقناع ومهارات التواصل الاجتماعي.

المرتبة العاشرة: التعليم والتدريب

وأخيراُ احتلت مهنة التعليم والتدريب المرتبة العاشرة من ضمن الوظائف الأكثر عرضاً على أخطبوط في العام الماضي.

5,070 total views, 2 views today

  • 56
  •  
  •  
  • 18
  •  
  •  
  •  
    74
    Shares