بعد اجتياز مرحلة مقابلة العمل بنجاح والحصول على عرض عمل تبدأ مرحلة أخرى وهي مرحلة تقييم هذا العرض من مختلف النواحي. لا تتسرع وتقبل أي عرض عمل فوراً،خذ فترة من الوقت لدراسة العرض وتقييمه جيداً. فما هي المعايير المهمة عند تقييم أي عرض؟

الأساسيات

تأكد أولاً من قراءة عرض العمل جيداً، ألقِ نظرة على عدد ساعات وأيام العمل، عدد أيام العطل، وأية قوانين معينة من الممكن أن تفرضها الشركة. ومن أهم الأمور التي عليك أن تنتبه لها أيضاً هي شروط ومدة العقد؛ فبعض الشركات تقوم بوضع شروط عمل صعبة أو تحتكر موظفيها لمدة معينة.

الأجر والميّزات

كما نعلم جميعاً، من المفضّل النقاش بأمور الأجر المتوقع أن تحصل عليه في مرحلة متقدّمة، ولكن عند الحصول على عرض عمل لا بد من أخذ هذا الموضوع جديّاً بعين الإعتبار. عليك أن تبحث وتستفسر عن معدّل الأجور في القطاع الذي ستعمل به  لتتأكد أنك حصلت على راتب مناسب. ولكن من الجدير بالذكر أن قرار قبول عرض العمل أو رفضه يجب ألا يعتمد على الراتب فقط؛ فالحصول على الخبرة وفرص التطور الوظيفي من أهم المعايير، خصوصاً لحديثي التخرّج.

المنصب الوظيفي

هل تعتقد بأن المنصب الذي عرض عليك يناسبك؟ عليك أن تقرأ  المسمّى الوظيفي الذي عرض عليك ووصفه جيداً؛ فالوصف الوظيفي يلخص لك كل مسؤولياتك ومهامك. تأكد جيداً قبل الموافقة على العمل أنك قادر على القيام بكل المهام والمسؤوليات المطلوبة.

بيئة العمل

لتتمكن من النجاح في أي وظيفة، يجب أن تشعر بالراحة في المكان الذي تعمل به. يمكنك التعرّف على بيئة الشركة عند الذهاب للمقابلات والامتحانات، كما يمكنك إلقاء نظرة على موقع الشركة الإلكتروني أو حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لأخذ فكرة أوضح عنها. إذا كان لديك أصدقاء أو معارف ممن لديهم معلومات عن بيئة الشركة؛ فالنصيحة المباشرة منهم قد تكون مفيدة أيضاً.  

أهدافك

برأيك، هل تتناسب هذه الوظيفة مع طموحاتك وأهدافك قصيرة وطويلة الأجل؟ هل ستقوم بعمل يجذبك ولطالما أحببت أن تقوم به؟ من أهم مقوّمات النجاح هي الشغف، الاستمتاع، والاقتناع بالعمل الذي تقوم به.

5,265 total views, 1 views today

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •